شولتس يتهم فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الغاز كسلاح

أولاف شولتس، المستشار الألماني، ينتظر استقبال الوافدين في اليوم الثاني من قمة قادة مجموعة السبع (G-7) في إلماو، ألمانيا، يوم الإثنين 27 يونيو، 2022
أولاف شولتس، المستشار الألماني، ينتظر استقبال الوافدين في اليوم الثاني من قمة قادة مجموعة السبع (G-7) في إلماو، ألمانيا، يوم الإثنين 27 يونيو، 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتهم المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام شحنات الغاز الطبيعي كسلاح سياسي بعد غزو بلاده لأوكرانيا.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تواجه فيه ألمانيا احتمالات بمزيد من خفض تدفقات الغاز، حيث سيتم غلق خط أنابيب "نورد ستريم"، وهو قناة الغاز الرئيسية إلى أوروبا، للصيانة الأسبوع المقبل وسط مخاوف من أنَّ خط الأنابيب لن يعود إلى الخدمة الكاملة بعد انتهاء الأعمال.

قال شولتس في حديثه لجمعية الأعمال للطاقة المتجددة في برلين يوم الأربعاء: "لقد اعتمدت ألمانيا لفترة طويلة جداً وبشكل أحادي الجانب على شحنات الطاقة من روسيا".

أضاف شولتس: "اليوم علينا أن نعترف: روسيا تستخدم الطاقة كسلاح. لا أحد يعتقد في الواقع أنَّ روسيا تخفض إمداداتها من الغاز لأسباب فنية فقط".

اقرأ المزيد: أوروبا مهددة.. العقوبات تكبح عمل توربينات مشغلة لخط الغاز الروسي إلى ألمانيا

أكد المستشار الألماني أنَّ الهدف الرئيسي لألمانيا كان تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي في أسرع وقت ممكن، وفي الوقت نفسه عدم تعريض أمن الإمدادات للشركات في أكبر اقتصاد في أوروبا للخطر.

أضاف المستشار الألماني أنَّ ألمانيا تخطط لإنهاء وارداتها من الفحم الروسي بحلول الخريف، وستتوقف تدريجياً عن استيراد النفط الروسي بحلول نهاية العام، وذلك بالتماشي مع عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق باعتماد ألمانيا الكبير نسبياً على الغاز الطبيعي الروسي، فإنَّ الحكومة تعمل "بأقصى سرعة" لتطوير بدائل من خلال إبرام عقود غاز جديدة مع موردين آخرين في الخارج وبناء محطات استيراد على الساحل الشمالي للغاز الطبيعي المسال، وفقاً لشولتس.