مسح "بلومبرغ": تباطؤ انتعاش اقتصاد اليابان مع استمرار التضخم

اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم يتوقع نمواً سنوياً نسبته 3.4% في الربع المنتهي في يونيو مقارنة بالربع السابق
اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم يتوقع نمواً سنوياً نسبته 3.4% في الربع المنتهي في يونيو مقارنة بالربع السابق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع مسح أجرته "بلومبرغ" أن يفقد التعافي الاقتصادي الياباني زخمه وسط القلق المتزايد بشأن التباطؤ العالمي المتزامن.

المسح رجح أن يسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم نمواً سنوياً نسبته 3.4% في الربع المنتهي في يونيو مقارنة بالربع السابق، حسب متوسط توقعات الاقتصاديين المشاركين في المسح بين 1 و6 يوليو. هذه النسبة أقل من نظيرتها البالغة 4% المتوقعة في المسح السابق. يتوقع استمرار تباطؤ التعافي حتى يصل النمو إلى 1% في الربع الثاني من عام 2023.

طالع أيضاً: انكماش اقتصاد اليابان بأقل من المتوقع وسط تماسك الإنفاق الاستهلاكي

تعكس التوقعات الأضعف للاقتصاد الياباني المخاوف الخارجية، مع تزايد الرهانات على احتمال معاناة الولايات المتحدة من ركود اقتصادي. كذلك قد يدل مزيد من التباطؤ في اليابان على حاجة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إلى تسريع أي خطط لازمة لتقديم دعم إضافي للمستهلكين والشركات.

في الوقت نفسه، يُنظر إلى التضخم باعتباره أكثر ثباتاً، إذ يتوقع أن تظل أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية الطازجة عند أو أعلى من 2%، وهو هدف البنك المركزي، في الربع الأول من العام المقبل.

اقرأ أيضاً: لماذا تريد اليابان جعلك تدفع أكثر لشراء الدجاج المقلي؟

انكمش اقتصاد اليابان في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، والسبب في ذلك هو قيود كورونا التي فُرضت على الشركات. يتوقع أن يؤدي الاستهلاك إلى انتعاش اقتصادي في الربع الثاني، فيما يولد ارتفاع التضخم داخل البلاد والتباطؤ المتوقع لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين لليابان رياحاً معاكسة لزخم الانتعاش.