بـ356 مليون جنيه.. "سايباد" للاستثمار تسعى لشراء "باكين" للدهانات المصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية المصدر: البورصة المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "سايباد" للاستثمار الصناعي عن نيّتها التقدم بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على 90% من أسهم شركة "البويات والصناعات الكيماوية" "باكين"، المملوكة بغالبيتها لكيانات حكومية، في صفقةٍ قد تصل إلى 356 مليون جنيه في حال إتمامها.

بحسب بيان ورد إلى بورصة مصر، تعرض "سايباد" سعراً مبدئياً لشراء "باكين" يتراوح ما بين 16 و16.5 جنيه للسهم، وهو ما يزيد بنحو 18% عن سعر إغلاق السهم في بورصة مصر أمس الأربعاء.

عرّفت "سايباد" نفسها في بيانها إلى البورصة بأنَّها مملوكة لمجموعة من المستثمرين الذين لديهم خلفية في مجال صناعة الدهانات، ويعملون في المجال ذاته من خلال شركات أخرى في مصر وآسيا.

بحلول الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش؛ ارتفع سهم "باكين" في بورصة مصر 3% إلى 15.40 جنيه.

يقول إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "مباشر كابيتال": "(باكين) شركة حكومية ثقيلة وذات حصة سوقية كبيرة في مجالها، سعر العرض كان متدنياً وأقل من دولار واحد للسهم، الأسهم أصبحت (ببلاش) في بورصة مصر، كثرة الاستحواذات في السوق (أمر) غير صحي لأنَّه سيعمل على خفض الحصص السوقية، ما يحدث يشبه التأميم للبورصة، لكن من قبل الشركات ذات الملاءة المالية الكبيرة".

تتلقّى عدة من شركات الأسهم المقيّدة في بورصة مصر خلال الأونة الأخيرة عروضاً للاستحواذ عليها، سواء من شركات مصرية أو خليجية وسط التدني الواضح في قيم الأسهم السوقية.

محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في" المجموعة المالية هيرميس" يرى أنَّ عروض الاستحواذ "على أسهم الشركات المصرية تأتي انعكاساً للانخفاض الكبير في تقييمات الأسهم خلال العامين الماضيين في وقت حافظت فيه الكثير من الشركات على معدلات جيدة من الربحية".

طالع المزيد: بـ6.18 مليار جنيه .. "سوديك" المصرية تسعى للاستحواذ على أسهم "مدينة نصر للإسكان"

ستحدد "سايباد" السعر النهائي للصفقة بعد إجراء الفحص النافي للجهالة للشركة، وتقوم "كاتليست بارتنرز" بدور المستشار المالي في عرض الشراء.

"باكين" مملوكة بنسبة 44.6% لشركة "القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية"، و10.5% لبنك مصر الحكومي أيضاً، و7.1% لشركة "إيه إم إن" للاستثمار الصناعي.