"شل" تتوقع مكاسب إضافية بمليار دولار من نشاط التكرير بسبب طفرة النفط

شعار شركة "شل" على أحد صهاريج النفط التابعة لها
شعار شركة "شل" على أحد صهاريج النفط التابعة لها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "شل" إنَّ الهوامش المرتفعة من إنتاج الوقود قد تضيف أكثر من مليار دولار إلى أرباحها من نشاط تكرير البترول في الربع الماضي، الذي شهد تحطيم أسعار البنزين للمستويات القياسية في العديد من البلدان.

يأتي تحديث بيانات التداول من عملاقة الطاقة، التي تتخذ من لندن مقراً لها، كأول مؤشر على حجم تدفق الأموال الكبير إلى خزائن شركات النفط الكبرى مع قفزة أسعار البنزين القياسية، فقد ارتفع سعر غالون البنزين فوق 5 دولارات لأول مرة في الولايات المتحدة.

في حين يدعم ارتفاع تكلفة الطاقة شركات النفط الكبرى بعد عدة سنوات صعبة؛ لكنَّه يخاطر برد فعل سياسي عنيف. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن دعا بشكل مباشر تجار الوقود بالتجزئة لخفض الأسعار، كما تواجه شركات الطاقة فرض ضرائب غير متوقَّعة في بعض البلدان.

قالت "شل" في بيان، اليوم الخميس، إنَّ هوامش أرباح التكرير الإرشادي للشركة قفزت إلى 28.04 دولار للبرميل في الربع الثاني، مقارنةً بـ 10.23 دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام. ومن المتوقَّع أن يكون لهذه الزيادة تأثير إيجابي يتراوح بين 800 مليون دولار و1.2 مليار دولار على النتائج المالية لقسم منتجات الشركة، مقارنة بالفترة السابقة.

اقرأ أيضاً: "شل" تشطب ما يصل إلى 5 مليارات دولار بتخارجها من روسيا

استفادت شركة النفط الأوروبية الكبرى أيضاً من الآفاق العامة القوية للطاقة، إذ تتوقَّع أن تعكس الانخفاضات السابقة في قيم الأصول، والبالغة 3.5 مليار دولار إلى ارتفاع بـ4.5 مليار دولار بعد مراجعة توقُّعات أسعار النفط طويلة الأجل. وتعرضت "شل" لخسائر بلغت 3.9 مليار دولار في الربع الأول بسبب تخارجها المخطط له من أصولها في روسيا.

تراجعت نتائج التداول والتحسين في وحدة الغاز الضخمة التابعة لـ"شل"، مقارنةً بالربع السابق، عندما كانت للوحدة فرص تداول "استثنائية". ووفقاً للبيان؛ فمن المتوقَّع أن يعلن قسم الطاقة المتجددة وحلول الطاقة عن أرباح معدّلة تتراوح بين 400 مليون دولار و900 مليون دولار للربع الثاني وسط "ظروف سوق استثنائية".