سريلانكا ترفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس لترويض الأسعار

طوابير أمام محطات الوقود في كولومبو، سريلانكا
طوابير أمام محطات الوقود في كولومبو، سريلانكا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع البنك المركزي السريلانكي تكاليف الاقتراض، إذ حذّر المحافظ من ارتفاع معدّل التضخّم إلى 70%، فقد تواجه الدولة المفلسة نقصاً حاداً.

زاد البنك المركزي سعر الفائدة القياسي لتسهيلات الإقراض الدائمة بمقدار 100 نقطة أساس، أي بنسبة 15.5%، يوم الخميس، ليصل إجمالي رفع أسعار الفائدة خلال هذا العام إلى 950 نقطة أساس.

يأتي هذا القرار وسط تدهور قيمة عملة البلاد وتراجع احتياطيات العملات الأجنبية وارتفاع أسعار المستهلكين، إذ سجّلت مستوى قياسياً بلغ 54.6% في يونيو.

اقرأ أيضاً: رئيس الوزراء: اقتصاد سريلانكا انهار تماماً

محادثات صندوق النقد الدولي مع سريلانكا وباكستان تحت المجهر

أشار محافظ البنك المركزي السريلانكي ناندلال فيراسينغي إلى أنّ البلاد ستشهد ارتفاعاً أكبر في معدّلات التضخم خلال الشهرين المقبلين، في مقابلةٍ تليفزيونية مع "بلومبرغ" عقب الإعلان عن القرار. كما أوضح في مؤتمرٍ صحفي عقده في كولومبو أنّ مكاسب أسعار المستهلكين قد تصل إلى 70% خلال الأشهُر المقبلة.

اقتصاد سريلانكا ينكمش تحت وطأة الفوضى السياسية والتضخم

مفاوضات مع صندوق النقد الدولي

تراجعت احتياطيات سريلانكا من النقد الأجنبي من 1.89 مليار دولار في مايو إلى 1.86 مليار دولار في نهاية يونيو، بما في ذلك المبادلة المشروطة مع الصين البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي التي صدرت يوم الخميس. كما توقّف النشاط الاقتصادي بشكل كبير في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، إذ طُلِب من السكان التزام منازلهم حتى 10 يوليو للحفاظ على الوقود.

جاء رفع سعر الفائدة في سريلانكا قبل ساعات من مراجعة باكستان السياسة النقدية. تجدر الإشارة إلى أنّ باكستان تعقد مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مالية تساعدها على مواجهة ارتفاع التضخم وتراجع العملة في البلاد. ويتوقّع معظم الاقتصاديين أن ترفع باكستان سعر الفائدة المستهدف بما يتراوح بين 50 و150 نقطة أساس.

أمّا بالنسبة إلى مفاوضات سريلانكا مع صندوق النقد الدولي، فيتوقّع ويراسينغي التوصل إلى اتفاق "قريباً جداً"، إذ أكّد لتليفزيون "بلومبرغ" التزام البلاد سياسة مالية قوية وإصلاحات هيكلية.