الأسهم الأميركية تصعد مع تراجع مخاوف الركود

تمثال الثور بالقرب من بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة.
تمثال الثور بالقرب من بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الأميركية لليوم الرابع على التوالي وسط تفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادراً على كبح جماح التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود.

صعد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500"، كما ارتفع مؤشر "ناسداك 100" المُكدس بأسهم التكنولوجيا بأكثر من 2%. وارتفعت أسعار السلع، من النفط إلى النحاس، مع انخفاض الدولار للمرة الأولى في خمسة أيام. ظل منحنى عائد سندات الخزانة لأجل عامين وعشرة أعوام مقلوباً لليوم الثالث، على الرغم من أن محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، كريستوفر والر، قلل من مخاوف الركود. دعم كل من والر وزميله الذي يميل للتشديد جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أخرى هذا الشهر.

تعرض المستثمرون للضغوط خلال الأسبوعين الماضيين بسبب القلق بشأن التضخم الجامح والخوف من الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة. أظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عزم صانعي السياسة على مواصلة رفع أسعار الفائدة، وهو الوعد الذي كرره رئيس بنك سانت لويس الفيدرالي، جيمس بولارد، اليوم الخميس. لكن البيانات الأخيرة ألمحت إلى تباطؤ النمو، مما أدى إلى تهدئة المستثمرين بشأن وتيرة التشديد المطلوب.

"الاحتياطي الفيدرالي" يرى أن رفع الفائدة "أكثر" ممكناً إذا استمر التضخم

هدوء مخاوف الركود

قال ديفيد ديتز، مدير استراتيجيات المحافظ في "بيباك برايفت ويلث مانجمنت" (Peapack Private Wealth Management) لبلومبرغ راديو: "إن الوحش الأول بالنسبة للأسواق هو التضخم، ونحن نشهد بشكل متزايد بعض الإشارات على أن ذروة التضخم قد مرت.. هل نحن الآن حيث نريد أن نكون؟ بالطبع لا. لن نصل إلى 2% في أي وقت قريباً. الشيء الرئيسي الذي أعتقده من وجهة نظر المستثمر هو أن الاتجاه يتغير".

ومن ضمن البيانات التي تخفف من المخاوف بشأن الركود الوحشي، أحدث بيانات بطاقات الائتمان والخصم التي تظهر أن الإنفاق الاستهلاكي ظل متماسكاً على الرغم من التضخم. وقال المحللون الاستراتيجيون في "بنك أوف أميركا" إنه مع تحويل المستثمرين لتركيزهم من التضخم إلى مخاطر النمو، فقد استعادوا إيمانهم بسندات الخزانة كتحوط لمحافظهم. ومع ذلك، لا يزال منحنى العائد المقلوب يشير إلى مخاوف من حدوث ركود.

ركود الاقتصاد الأميركي ليس الفرضية الأساسية في توقعات "غولدمان"

قالت إيلين هازين، كبيرة استراتيجيي السوق ومديرة المحفظة في "إف إل بوتنام إنفستمنت مانجمنت" (F.L.Putnam Investment Management): "السيناريو الخيالي هو أن الاحتياطي الفيدرالي يبطئ الاقتصاد بما يكفي لخفض التضخم من معدله الحالي 8.6%، وهو أعلى مستوى منذ 40 عاماً دون أن يدفعنا إلى الركود".

وتوقعت هازين:"وبالتالي فإن أي نقطة بيانات تشير إلى أن التضخم ينخفض ​​بشكل أسرع بحيث يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يكبح التشديد بشكل أسرع، أو أن الركود يبدو أقل احتمالية من خلال المؤشرات المتزامنة، من شأنه أن يعطي راحة للسوق".

في سياق موازي، صعدت السلع يوم الخميس، حيث قيل إن وزارة المالية الصينية تدرس السماح للحكومات المحلية ببيع 1.5 تريليون يوان (220 مليار دولار) من السندات الخاصة هذا العام. لينخفض مؤشر بلومبرغ للسلع الأساسية بنحو 21% من أعلى مستوى له في يونيو.

الصين تدرس تحفيز اقتصادها ببيع غير مسبوق للسندات بقيمة 220 مليار دولار

قالت فيونا سينكوتا، كبيرة محللي الأسواق المالية في "سيتي إندكس" (City Index):" لقد شهدنا صعوداً كبيراً في السلع، وهو نوع من التخفيف من مخاوف التضخم تلك التي كانت تدفع الخوف من الركود والتضييق الشديد".

في المملكة المتحدة، غادر بوريس جونسون منصبه من رئاسة الحكومة وسط سلسلة من الفضائح. ارتفع الجنيه بنسبة 0.8% على خلفية الأخبار. صعدت "بتكوين"، لتواصل التذبذب حول مستوى 20000 دولار. لكن المستثمرين يفقدون الثقة في العملات المشفرة بعد ورود أنباء تفيد بأن عملاء الوسيط المفلس "فوييجر ديجيتال" لن يستردوا أموالهم على الأرجح.

حركة المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.5% في الساعة 4 مساءً، بتوقيت نيويورك.
  • صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 2.2%.
  • ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.1%.