السعودية تطلق شركة "كدانة" بمليار ريال لتطوير المشاعر المقدسة

المشاعر المقدسة في مكة المكرمة
المشاعر المقدسة في مكة المكرمة المصدر: الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اليوم الأحد، عن إطلاق "شركة كِدانة للتنمية والتطوير"، لتكون الذراع المختص بتطوير وتنمية المشاعر المقدسة وحماها بمدينة مكة المكرمة، وتتخذ من مشعر منى مقراً لها.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "كدانة" أول شركة مساهمة مغلقة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أنشئت لتكون المطور الرئيسي بالمشاعر المقدسة وحماها، برأس مال مصرّح يبلغ مليار ريال. ( الدولار يعادل 3.75 ريال)

تحقيق رؤية 2030

وأضافت أن رؤية الشركة تتمثل في الريادة في استدامة إعمار المشاعر المقدسة، وأن الشركة ستكون معنية بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال رفع الطاقة الاستيعابية للمشاعر لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين من أداء فريضة الحج على أكمل وجه، وتهيئة المشاعر المقدسة وحماها ورفع مستوى الجذب لها عن طريق الاستخدام الأمثل على مدار العام، بما يجعلها مركزاً حضرياً مستداماً.

كما ستعمل شركة "كدانة" على رفع كفاءة التشغيل في مواسم الحج مع تطوير وإدارة الخِدْمات وصيانة المرافق طوال العام بجودة عالية وقيادة وتصميم وتطوير العقارات في المشاعر المقدسة، وتنفيذ وتطوير البنية التحتية والأماكن العامة وضمان جاهزيتها على أكمل وجه العمل مع الجهات ذات العلاقة، وتوحيد نطاق الأعمال في المشاعر وتطبيق أعلى معايير الجودة لسلامة الحجاج وتحسين الخِدْمات المقدمة.

وقالت الهيئة إن إطلاق شركة كِدانة للتنمية والتطوير يمثل باكورة تفعيل للبرامج الإستراتيجية للهيئة الملكية، فيما تشمل أولوياتها الأخرى تفعيل برنامج المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، وبرنامج الأراضي والعقارات، وبرنامج التنقل والبنية التحتية للنقل، وبرنامج الاستثمارات والشراكات، وبرنامج الاستدامة المالية، التي يتم دعم أعمالها من خلال مركز الإدارة الشاملة في الهيئة الملكية الذي تم إطلاقه في سبتمبر من العام الماضي.

وعُقد الاجتماعُ الأول لمجلس إدارة شركة كدانة للتنمية والتطوير برئاسة رئيس مجلس الإدارة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وتمت الموافقة على تعيين حاتم بن حامد مؤمنه رئيساً تنفيذياً للشركة بالإضافة إلى مهامه كمشرفٍ على برنامج المشاعر المقدسة بالهيئة الملكية.