مجموعة "أداني" تُنافس في مزاد هندي لشبكات الجيل الخامس

غوتام أداني، مؤسّس شركة "أداني"
غوتام أداني، مؤسّس شركة "أداني" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشارك مجموعة الملياردير غوتام أداني في مزاد لشبكات الجيل الخامس، تنظمه الهند، ومن المقرّر عقده في وقت لاحق من هذا الشهر، حسبما ذكرت الشركة في بيان يوم السبت، حيث تسعى إلى تعزيز وجودها في الفضاء الرقمي للبلاد.

أوضحت الشركة التي تسعى لبناء منصتها الرقمية الخاصة وتطبيقاتها الفائقة ومراكز البيانات، أنّها ستحتاج إلى قدرات تدفق بيانات عالية الجودة للغاية توفرها شبكة الجيل الخامس، كما ستساعد تلك الخطوة في إنشاء شبكة خاصة تغطي جميع أعمالها، بدءًا من المطارات وصولاً إلى شركات التصنيع.

أشارت مجموعة "أداني" إلى مشاركتها في مزاد شبكات الجيل الخامس لتوفير حلول للشبكات الخاصة، إلى جانب تعزيز الأمن السيبراني في المطار والموانئ والخدمات اللّوجستية، وتوليد الطاقة والنقل والتوزيع وعمليات التصنيع المختلفة.

ستنضم الشركة إلى الشركات المشغلة للهواتف المحمولة الثلاث في القطاع الخاص بالهند، وهي "ريلاينس جيو إنفوكوم" (Reliance Jio Infocomm) و"بهارتي إيرتل" (Bharti Airtel) وفودافون أيديا (Vodafone Idea)، والتي من المتوقع أن تشارك في عطاءات شراء موجات البث. ومع ذلك، لن تدخل "أداني" مساحة خدمات التجوال للمستهلكين، وفقاً للبيان.

اقرأ أيضا: الملياردير أداني يستكشف شراء حصة في "أرامكو السعودية"

تبرّعات اجتماعية

من جهتها، ذكرت وزارة الاتصالات في قواعد صدرت خلال الشهر الماضي أن الشركات الأخرى، بخلاف شركات الهاتف، يمكنها تقديم عطاءات للحصول على موجات البث في أحدث مزاد، المقرّر عقده في 26 يوليو، ما يسمح للشركات بإنشاء شبكاتها الخاصة.

أضاف "أداني" حوالي 25 مليار دولار إلى ثروته البالغة 101.5 مليار دولار، هذا العام على خلفية الارتفاع الجامح في أسهم شركاته، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، ما يجعله أكبر رابح للثروة على مستوى العالم.

تعهّد "أداني"، أغنى شخص في آسيا، إلى جانب عائلته، بتقديم 600 مليار روبية (أي ما يعادل 7.7 مليار دولار) لعدد كبير من القضايا الاجتماعية احتفاءً بعيد ميلاده الستين. كما ستتولى مؤسسة "أداني" إدارة وتنظيم عمليات التبرع، حيث ستستهدف هذه التبرعات تعزيز الرعاية الصحية والتعليم وتنمية المهارات. وفي هذا السياق، أوضحت الشركة أنّ فوزها بموجات البث، سيساعد على تعزيز استثمارات المؤسسة الاجتماعية.