أنماط بيانية لـ"بتكوين" تثير مخاوف تكرار الهبوط الحاد

علامة "بتكوين" مضيئة داخل بورصة "بتبيز" للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا.
علامة "بتكوين" مضيئة داخل بورصة "بتبيز" للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشير أحدث نمط بياني لسعر "بتكوين" إلى أن مضاربي العملات المشفرة يجب أن يستعدوا لمزيد من الخسائر.

تُكوّن أكبر عملة رقمية حالياً رسماً بيانياً يسمى "الوتد الصاعد" (rising wedge)، والذي يعتبره المحللون الفنيون نوعاً من الهدوء الذي يسبق العاصفة، كونه اتجاهاً صعودياً مؤقتاً وسط هبوط ضاغط على سعر الأصل.

النموذج البياني تكوّن أيضاً بين مايو ويونيو، مما أدى إلى تراجع حاد في وقت سابق لسعر بتكوين بنسبة 42% ليصل سعر العملة المشفرة إلى 17.6 ألف دولار من أكثر من 30 ألف دولار.

مستثمرو "بتكوين" المخلصون يبدأون "بياتاً شتوياً" بعد انهيار البورصات

تنقسم الآراء حول ما إذا كانت "بتكوين" قد وجدت أرضية صلبة حول 20 ألف دولار بعد انخفاض بنسبة 57% هذا العام بسبب تشديد السياسة النقدية، والانهيار الكبير للأصول المتعلقة بالعملات المشفرة والمعنويات السيئة في الأسواق العالمية.

كان أحدث استطلاع لـ"إم إل أي في بلس" (MLIV Puls)، قد أظهر توقعات باتجاه هبوطي للعملة المشفرة، إذ توقع أغلب من شملهم مسح الآراء انخفاض بتكوين إلى 10 آلاف دولار بدلاً من أن ترتفع إلى 30 ألف دولار. وتراجعت العملة بحوالي 2.4% لتصل إلى 20 ألف دولار اليوم الثلاثاء.

"لا يقتصر الأمر على أن بيئة السوق الأوسع لا تصب في مصلحة بتكوين، فحتى لو منحت سلسلة الارتفاعات العرضية للسوق الهابطة بعض الأمل، فإن مجتمع العملات المشفرة لا ينبض أيضاً بالحيوية"، وفقاً للمحلل الأول في شركة "أوندا" (Oanda) كريغ إرلام.