"أوبك" تتوقع نمو الطلب على النفط بـ2.7 مليون برميل يومياً العام المقبل

 رافعات النفط الخام بإحدى الآبار
رافعات النفط الخام بإحدى الآبار المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" أن يرتفع الطلب العالمي على النفط العام المقبل بمقدار 2.7 مليون برميل يومياً على أساس سنوي ليصل متوسطه إلى 103 مليون برميل يومياً.

في تقريرها الشهر ي، رجحت المنظمة أن يكون الطلب على النفط في عام 2023 مدعوماً بالأداء الاقتصادي القوي المستمر بالدول المستهلكة الرئيسية، فضلاً عن التطورات الجيوسياسية الجيدة، واحتواء وباء كورونا في الصين.

وقالت إن الطلب سيزداد بشكل أساسي من الدول غير الأعضاء بـ"منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، وفي مقدّمتهم الصين والهند، بمقدار 2.1 مليون، في حين أنَّ الطلب من الدول الأعضاء في منظمة التعاون سيرتفع بمقدار 600 ألف برميل فقط.

معدلات الطلب

ظلت توقُّعات "أوبك" لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022 دون تغيير عن تقييم الشهر السابق عند 3.4 مليون برميل يومياً. وأن يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 100.3 مليون برميل يومياً العام الجاري.

رفعت المنظمة بيانات معدلات الطلب للربع الأول من هذا العام، وسط طلب أفضل من المتوقَّع على النفط في الدول المستهلكة الرئيسية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ومع عودة ظهور كورونا في الصين، وحالات عدم اليقين الجيوسياسية المستمرة؛ تم تخفيض معدلات الطلب على النفط في الربع الثاني من عام 2022.

المعروض

في عام 2023، من المتوقَّع أن ينمو إنتاج النفط خارج "أوبك" بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً ليصل إلى 67.4 مليون برميل يومياً.

وتوقَّع تقرير "أوبك" أن يزداد المعروض من "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً في عام 2023، في حين سيزداد العرض من خارج منظمة التعاون بمقدار 200 ألف برميل يومياً.

أشار التقرير إلى أنَّ الولايات المتحدة ستعتبر من المحركات الرئيسية لزيادة المعروض من النفط لعام 2023، بمعدل نمو 1.1 مليون برميل يومياً، تليها النرويج والبرازيل، وكندا وغيانا. ومع ذلك؛ فإنَّ حالة عدم اليقين ما تزال مرتفعة بسبب الجوانب التشغيلية للإنتاج الأميركي والتطورات الجيوسياسية الجارية.

نفط أوبك

بالنسبة للطلب على نفط دول "أوبك" تحديداً؛ سيرتفع بمقدار 900 ألف برميل يومياً العام المقبل، ليصل إلى 30.1 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ29.2 مليون برميل يومياً، وهو المتوسط المتوقَّع خلال العام الجاري، استناداً إلى التوقُّعات الأولية لطلب الأسواق العالمية على النفط، وحجم المعروض المتوقَّع من قبل الدولة المنتجة من خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".

وفقاً لمصادر ثانوية؛ بلغ متوسط إنتاج أعضاء "أوبك" الـ13 من النفط الخام 28.72 مليون برميل يومياً في يونيو 2022، وهو أعلى بمقدار 234 ألف برميل يومياً على أساس شهري.

وارتفع إنتاج النفط الخام، الذي يعود بشكل رئيسي إلى المملكة العربية السعودية والإمارات وإيران والكويت وأنغولا، بينما انخفض الإنتاج في ليبيا وفنزويلا، بحسب تقرير "أوبك".