ليبيا تخفض إنتاجها النفطي 200 ألف برميل يومياً لمدة أسبوعين

مصفاة نفط ليبية في رأس لانوف
مصفاة نفط ليبية في رأس لانوف المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن شركة الواحة للنفط ستخفض إنتاجها من النفط بنحو 200 ألف برميل يومياً اعتباراً من اليوم الأحد.

يأتي ذلك، بحسب بيان أصدرته المؤسسة، لمباشرة عمليات الصيانة اللازمة والضرورية لخط الضخ الرئيسي للنفط الخام الواصل بين حقول السماح -الظهرة ومنها الى ميناء السدرة، والذي أصبح في وضع لا يمكن معه الاستمرار في التشغيل لكثرة التسربات وتهالكه، بسبب غياب الميزانيات التي تضمن سلامة أصول المؤسسة والذي سبق أن عبرنا عليها في مناسبات عديدة.

أوضحت المؤسسة أنه تم تجهيز فرق الصيانة لتنفيذ هذا العمل وبصفة متواصلة وذلك لتقليل فترة الإيقاف حيث من المتوقع ان تستمر هذه الأعمال لمدة أسبوعين.

غياب ميزانيات الصيانة

وعزت المؤسسة تخفيض إنتاج النفط إلى غياب الميزانيات لصيانة أصولها، وحملت هذا الموقع إلى "الجهات التي تقف عائقا في سبيل تسييل هذه الميزانيات الأمر الذي يكلف الخزانة العامة خسائر فرص بيعية تتجاوز 165 مليون دولار"، وعبرت عن أسفها على ما آلت إليه البنية التحتية في قطاع النفط الوطني، ودعت إلى التعامل مع قوت الليبيين بمسؤولية وضرورة توفير الميزانيات المطلوبة وتسييلها في المواعيد المحددة وبشكل منتظم حتى لا يتفاقم الأمر ويتوقف الانتاج في مواقع أخرى.

كانت ليبيا قد رفعت إنتاجها النفطي في ديسمبر الماضي بـ136 ألف برميل ليصل إلى 1,224 مليون برميل يومياً، بحسب بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وارتفع انتاج ليبيا بحوالي الضعف خلال نوفمبر، بينما كان معدل الانتاج قبل توقيع الاتفاق 121 ألف برميل يوميا خلال الربع الثالث من 2020، أي أقل بعشر مرات من المعدل الحالي، إثر تعافي قطاع الطاقة في ليبيا التي وقع فيها اتفاق لوقف إطلاق النار العام الماضي.

وليبيا من بين دول أوبك المعفية من الالتزام بحصص الانتاج، في وقت يخفض أعضاء المنظمة وحلفاؤها في أوبك بلاس، خاصة روسيا، من انتاجهم للحفاظ على الأسعار.