رئيس "الصحة العالمية" يحذر من موجة كورونا الجديدة

تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية.
تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثّت منظمة الصحة العالمية الحكومات وأنظمة الرعاية الصحية على اتخاذ خطوات للحد من انتقال فيروس كورونا، مع تفشي موجة جديدة من العدوى في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

قال المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بإفادة صحفية في جنيف اليوم الثلاثاء، إن سلالات فرعية من أوميكرون تتسبب في رفع أعداد الحالات وتؤدي إلى المزيد من الوفيات. أوصى تيدرو، كما يُعرف رئيس منظمة الصحة العالمية، بتفعيل بروتوكولات مثل ارتداء الأقنعة لوقف انتشار المرض.

قال تيدروس: "تظهر الموجات الجديدة أن فيروس كورونا لم يقترب من نهايته"، مضيفاً أنه "قلق بشأن الاتجاه المتصاعد للوفيات".

تقع أوروبا في قلب موجة جديدة من الحالات مدفوعة بمتغيرات أوميكرون الفرعية "BA.4" و "BA.5"، حيث يحضر الأشخاص التجمعات الكبيرة ويستأنفون السفر بعد عامين من البقاء بالقرب من المنزل.

في إنجلترا، تبين أن ما يُقدّر بنحو 2.1 مليون شخص، أو واحد من كل 25، أُثبتت إصابتهم بالفيروس في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني. يمكن أن يُصاب الأشخاص بالعدوى حتى لو كانوا قد أصيبوا بـفيروس كورونا سابقاً، لكن التطعيم يساعد في الحماية من الأعراض الخطيرة.

تشعر منظمة الصحة العالمية بالقلق من أنه حتى مع ارتفاع الحالات مرة أخرى، فإن مراقبة الفيروس والمتحورات المحتملة الجديدة آخذة في الانخفاض.

قال تيدروس إن لجنة منظمة الصحة العالمية كررت التأكيد على أن فيروس كورونا لا يزال يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً- الطريقة التي تُصنّف بها منظمة الصحة العالمية الجائحة.

في إشارة إلى أن العديد من الحكومات قلقة بشأن السلالة الفرعية "BA.5"، لا سيما الأدلة القصصية على احتمال إعادة العدوى، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن "BA.5" أكثر خطورة من متغيرات أوميكرون السابقة أو أن اللقاحات والأدوية المعتمدة ليست فعالة.

قالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة الفنية الرئيسية عن فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، إن "الفيروس ينتشر على مستوى مكثف للغاية على الصعيد العالمي"، حتى مع تراجع المراقبة، بما في ذلك الاختبار والتسلسل لاكتشاف وتحديد السلالات.

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أوصى المدير الإقليمي لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية بأن يتلقى جميع البالغين المعرضين للخطر ومخالطوهم المقربون جرعة ثانية من اللقاح المعزز.