"مبادلة" الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على "فورترس" التابعة لـ"سوفت بنك"

مشاة يمرون أمام لافتات "سوفت بنك غروب" في طوكيو، اليابان.
مشاة يمرون أمام لافتات "سوفت بنك غروب" في طوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة إن شركة "مبادلة للاستثمار" تجري محادثات للاستحواذ على مجموعة "فورترس إنفستمنت" (Fortress Investment) مديرة الأصول التابعة لمجموعة "سوفت بنك غروب" اليابانية.

يناقش صندوق الثروة السيادية في أبوظبي صفقة من شأنها أن تقدر قيمة "فورترس" بأكثر من مليار دولار ، حسبما قال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات خاصة. لطالما كانت "مبادلة" بمثابة نظيراً لـ"سوفت بنك"، وفي عام 2017 قالت إنها ستكون من بين المستثمرين الرئيسيين في صندوق رؤية الأول.

قال الأشخاص إنه في حين أن المناقشات مع "مبادلة" في مرحلة متقدمة، ليس هناك ما يضمن أنهم سيتوصلون إلى اتفاق، وقد يظهر مشترون محتملون آخرون. أفادت بلومبرغ نيوز في نوفمبر أن "سوفت بنك"، التي يقودها الملياردير ماسايوشي سون، كانت تستكشف خيارات لـ"فورترس" بما في ذلك البيع المحتمل. رفض ممثلو "مبادلة" و"سوفت بنك" و"فورترس" التعليق عن الأمر.

"سوفت بنك" تدرس بيع "فورتريس" بعد 4 سنوات من الاستحواذ عليها

استحوذت "سوفت بنك" على "فورترس" في عام 2017، بهدف استخدام خبرة الشركة، التي يقع مقرها في نيويورك، للمساعدة في إدارة صندوق رؤية العملاق.

"ستساعد هذه الفرصة على الفور في توسيع قدرات مجموعتنا، وإلى جانب منصة (صندوق رؤية) التي سيتم إنشاؤها قريباً، ستعمل على تسريع إستراتيجية التحول (سوفت بنك 2) المتمثلة في الاستثمار الجريء والمنضبط والتنفيذ على مستوى عالمي لدفع النمو المستدام على المدى الطويل"، وفق تصريحات سون من "سوفت بنك" في بيان عام 2017.

أُحبطت خطط سون للحصول على موافقة لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وافقت "سوفت بنك" على التخلي عن السيطرة اليومية على "فورترس"، والتي كانت تُدار بشكل مستقل منذ الاستحواذ.

ويظهر موقعها على الإنترنت أن الشركة، التي يقودها الرئيسان التنفيذيان المشاركان بيت بريجر وويسلي إيدنز، تدير 53.3 مليار دولار كما في 31 ديسمبر.