"أسواق العثيم" تقر بيع كامل حصتها في شركة شقيقة بـ846.5 مليون ريال

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أسواق عبدالله العثيم" عن موافقة مجلس إدارتها على العرض المقدم من شركة "العثيم القابضة" لشراء كامل أسهمها في رأسمال شركة "عبدالله العثيم للاستثمار"، التي ألغت خططها لطرح حصة من أسهمها في السوق السعودية مطلع الشهر الجاري.

قالت الشركة اليوم الأربعاء، في إفصاح لـ "السوق المالية السعودية"، إنّ الحصة المقرر بيعها تبلغ 13.65 مليون سهم تمثل 13.65% من رأسمال شركة "عبد الله العثيم للاستثمار"، وتبلغ قيمتها 846.5 مليون ريال. وتمتلك شركة "العثيم القابضة" 33.7% من شركة "أسواق عبدالله العثيم"

وفي حال تنفيذ الصفقة، المرهونة بموافقة الجمعية العمومية، ستحقق "أسواق العثيم" أرباحاً رأسمالية قدرها 593.34 مليون ريال بعد خصم الزكاة.

أشارت الشركة إلى أنه سيجري توزيع الفائض عن احتياج الشركة من هذه المتحصلات أرباحاً نقدية على المساهمين.

بدأ استثمار "أسواق عبدالله العثيم" في شركة الاستثمار عام 2005 بمبلغ 85 مليون ريال، وبلغ إجمالي الأرباح المستلمة من هذا الاستثمار 163 مليون ريال.

إلغاء الطرح

كشف بدر العوجان، نائب رئيس مجلس إدارة "أسواق عبدالله العثيم"، في مقابلة مع "الشرق" أن سعر السهم في عرض الشراء المقدم من "العثيم القابضة" بلغ 62 ريالاً، أي أعلى بحوالي 15% من النطاق السعري الذي حدده المستشار المالي لعملية الاكتتاب العام، قبل إلغائها، والذي ترواح ما بين 50 إلى 58 ريالاً.

كانت شركة "عبدالله العثيم للاستثمار" تخطط لطرح عام أولي لنسبة 30% من رأسمالها في "تداول" لجمع 400 مليون دولار إلى 500 مليون دولار، وحصلت بالفعل على موافقة هيئة السوق المالية المنظمة للسوق، لكنها قررت إلغاء هذه الخطط في حالة نادرة الحدوث في المملكة، دون أن تذكر الشركة سبباً لذلك القرار.

لكن مصادر قالت لبلومبرغ في وقت سابق، إن مجموعة أسواق العثيم السعودية جمّدت خططاً لطرح ذراعها الاستثمارية في مجال المجمعات التجارية للاكتتاب العام، حيث قررت المجموعة العائلية، تأجيل إدراج "العثيم للاستثمار"، المتخصصة بمجال إنشاء وإدارة المجمعات التجارية، والتي تمتلك 12 مجمعاً، بسبب مخاوف بشأن التقييم في ظل تقلبات السوق.