بايدن يثق في إحراز تقدم مع منتجي النفط الخليجيين أثناء زيارته

أضواء منشأة معالجة النفط في حقل نفط أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي في الشيبة، السعودية
أضواء منشأة معالجة النفط في حقل نفط أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي في الشيبة، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يثق الرئيس الأميركي جو بايدن في أنَّه سيحرز تقدماً مع القادة السعوديين والخليجيين بشأن ضمان مستوى إنتاج "مستدام" للطاقة من المنطقة، وفقاً لكبير مساعديه لشؤون الأمن القومي.

انخرط المسؤولون الأميركيون في محادثات مع شركائهم العرب ومع المسؤولين في أوروبا وآسيا حول إنتاج الطاقة، وقال مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية اليوم الأربعاء في طريقها إلى إسرائيل والسعودية، إنَّ هذه المفاوضات "اتخذت منحى بنّاء للغاية".

توقَّع سوليفان مراراً أن يحرز بايدن تقدّماً بشأن قضايا الطاقة خلال رحلته.

تقرير: بايدن يزور السعودية وإسرائيل الشهر المقبل

فرصة تواصل

قال سوليفان: "أثق في أنَّه بعد أن يحظى الرئيس بفرصة للتواصل مع القيادة السعودية ومع شركائه الخليجيين؛ فإنَّه سيتمكن من إظهار تقدّم حقيقي"

أكد سوليفان أنَّ الهدف هو ضمان معروض كافٍ لخفض أسعار البنزين على المستهلكين الأميركيين والحيلولة دون ركود اقتصادي.

إنفوغراف.. توقعات عمالقة وول ستريت لأسعار النفط

أضاف: "نريد أيضاً أن يكون معروض الطاقة مستداماً مع الوقت، أي أن يكون الاحتفاظ بقدرة إنتاجية فائضة جزءاً من المعادلة".

كثف بايدن جهوده لحث السعودية والأعضاء الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لزيادة إنتاج النفط للحد من ارتفاع أسعار البنزين الذي أضره سياسياً قبل أشهر من انتخابات التجديد النصفي الحاسمة.

ستشمل زيارة بايدن الأولى للشرق الأوسط لقاء يوم الجمعة مع القيادة السعودية، بما في ذلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فضلاً عن اجتماعات أخرى مع قادة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وتعد السعودية والإمارات الدولتان الوحيدتان في "أوبك" ممن لديهما طاقة إنتاجية كبيرة غير مستغلة، إذ يبلغ حجمها مجتمعة حوالي 3 ملايين برميل يومياً، وفق البيانات الرسمية.

رؤية "أوبك" الأولى لعام 2023 لا تتوقع انفراجاً بإمدادات النفط

مستوى غير مختبر

قال المسؤولون التنفيذيون في شركة "أرامكو"، عملاقة النفط السعودية التي تسيطر عليها الدولة في مناقشات مغلقة، إنَّها تستطيع أن ترفع الإنتاج إلى 12 مليون برميل يومياً في غضون 30 يوماً، وتحافظ على هذا المستوى لمدة 90 يوماً على الأقل، لكنَّ الشركة لم تختبر هذا المستوى لفترة طويلة من الوقت.

من جهته، ألمح سوليفان إلى أنَّ المحادثات مستمرة مع الهند والصين ودول أخرى بشأن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي، لكن من غير المتوقَّع التوصل إلى قرار خلال الأيام المقبلة. واستطرد: "سيستغرق الأمر وقتاً بسبب عدد الأمور التي يجب العمل عليها.. نحن الآن نتواصل بالفعل مع عدد من الدول المستهلكة الرئيسية".