الإمارات تعوّل على النفط لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

المقر الرئيسي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وأبراج الاتحاد، محاطة بالعقارات السكنية والتجارية في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
المقر الرئيسي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وأبراج الاتحاد، محاطة بالعقارات السكنية والتجارية في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهدف الإمارات العربية المتحدة إلى مواصلة استخدام ثروتها الهيدروكربونية لجذب المستثمرين الدوليين، إذ تهدف الدولة الخليجية إلى توسيع اقتصادها والاستعداد لعصر ما بعد النفط.

قال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي في بيان إنَّ شركة "بترول أبوظبي الوطنية" الحكومية، والتي تمتلك معظم احتياطيات البلاد من النفط الخام والغاز الطبيعي، جذبت 64.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة منذ 2016. ومنذ ذلك الوقت، أدرجت "أدنوك" أسهم شركة محطات الخدمة ووحدات الحفر في سوق المال، وباعت حصصاً في خطوط الأنابيب والأصول العقارية.

"أدنوك" الإماراتية تجذب 4 مليارات دولار استثمارات محلية لمشروع بتروكيماويات

ووفقاً للبيان الصادر بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة "أدنوك"؛ يتعين على الشركة الاستمرار في توسيع "قاعدة مستثمريها لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات العربية المتحدة"، وبناء شراكات جديدة للمساعدة في التكيف مع انتقال الطاقة.

الإمارات العربية المتحدة هي ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط، بعد السعودية والعراق. وتنفق الدولة المليارات لضخ المزيد من البترول، إذ من المتوقَّع أن ترتفع قدرة إنتاج النفط الخام بنحو 25% إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030. وفي الوقت نفسه، تبني الدولة طاقة متجددة لخفض الانبعاثات ودفع الاستثمار في الأسواق المالية والتكنولوجيا والسياحة لخفض الاعتماد على النفط.

وترأس الاجتماع الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، نجل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعد مرشحاً محتملاً لمنصب ولي عهد الإمارة المقبل.