روسيا تزيد الغموض حول عودة خط أنابيب "نورد ستريم" للعمل

أنابيب في محطة استقبال الغاز في مشروع "نورد ستريم 2" المتوقف، في موقع محطة طاقة نووية سابقة، في لوبمين، ألمانيا
أنابيب في محطة استقبال الغاز في مشروع "نورد ستريم 2" المتوقف، في موقع محطة طاقة نووية سابقة، في لوبمين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبقي روسيا تجار الغاز الطبيعي الأوروبيين في حالة ترقب بشأن عودة خط أنابيب رئيسي يمد القارة بالطاقة بعد انتهاء الصيانة الأسبوع المقبل.

قالت شركة الطاقة العملاقة التي تديرها الدولة "غازبروم" على موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، إنَّه ليس لديها أي وثائق تسمح لشركة "سيمنز إنرجي" بنقل توربين مهم لخط "نورد ستريم" خارج كندا، حيث تتم صيانته.

تضاف التعليقات إلى المخاوف في أوروبا -التي تشهد أسواق طاقة ضيقة بالفعل- بشأن مستقبل الإمدادات من روسيا وسط التوترات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا. قطعت موسكو الشحنات من قبل إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ويعد "نورد ستريم" شريان الغاز الرئيسي لألمانيا، أكبر اقتصاد في التكتل.

أوروبا مهددة.. العقوبات تكبح عمل توربينات مشغلة لخط الغاز الروسي إلى ألمانيا

قالت شركة "غازبروم": "يبدو أنَّه من المستحيل التوصل إلى نتيجة موضوعية بشأن المزيد من التطورات المتعلقة بالتشغيل الآمن"لمحطة ضاغط بورتوفايا، والتي وصفتها الشركة بأنَّها "بالغة الأهمية" لـ"نورد ستريم".

تحتاج بورتوفايا، نقطة الدخول على الجانب الروسي من بحر البلطيق، إلى ستة توربينات رئيسية لخط الأنابيب ليعمل بكامل طاقته.

أعمال الصيانة

تقطّعت سبل أحد المكونات التي تخضع للصيانة في كندا، بعد أن فرضت البلاد عقوبات على روسيا بسبب غزو أوكرانيا. علاوة على ذلك، ليست كل التوربينات في روسيا في حالة صالحة للعمل، وفقاً لشركة "غازبروم"، إذ من المقرر أن تخضع للصيانة في منشأة الشركة المصنّعة "سيمنز إنرجي" في مونتريال.

رفضت "سيمنز إنرجي" التعليق على الأمر.

نتيجة لهذا الوضع، خفّضت "غازبروم" الإمدادات عبر "نورد ستريم" إلى 40% فقط من طاقتها الشهر الماضي قبل أن يتوقف خط الأنابيب بالكامل للصيانة السنوية المقررة يوم الإثنين. وساهمت المخاوف بشأن عودته الأسبوع المقبل في زيادة أسعار الغاز المرتفعة بالفعل في أوروبا.

تحرك كندي

طلبت ألمانيا، الأسبوع الماضي، من كندا الإفراج عن المعدات. وقال الكرملين إنَّ عودتها ستساعد في زيادة الإمدادات. وقالت الحكومة الكندية إنَّها ستتعامل مع جميع الأمور مع ألمانيا، لأنَّ الإفراج عن المكون لروسيا محظور بموجب العقوبات.

كندا توافق على إعادة توربين "نورد ستريم" لتأمين غاز ألمانيا

أصدرت أوتاوا تصريحاً لتصدير المعدات الخاضعة للعقوبات إلى ألمانيا، بحجة أنَّ هذه الخطوة ستساعد في تعزيز أمن الطاقة الأوروبي. يمتد الإجراء أيضاً إلى توربينات "نورد ستريم" الأخرى التي ستحتاج إلى صيانة في كندا.