"لومبارد أودييه" وملياردير "روش" يدعمان صندوق استثمار جريء جديد للمناخ

الصندوق جمع 70 مليون دولار من أصل 200 مليون يستهدف استقطابها

أندريه هوفمان، الملياردير ونائب رئيس شركة "روش هولدينغ"
أندريه هوفمان، الملياردير ونائب رئيس شركة "روش هولدينغ" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضمت شركة الاستثمار السويسرية "لومبارد أودييه" (Lombard Odier) وأحد مليارديرات العائلة، التي تقف وراء عملاقة الأدوية السويسرية "روش هولدينغ" (Roche Holding)، إلى مجموعة مستثمرين كبار في صندوق رأس مال مغامر جديد مخصص لمكافحة تغيّر المناخ.

وصل الإغلاق الأول لصندوق "سيستيمك كابيتال 2" (Systemiq Capital II)، الذي يستهدف استثمارات بقيمة 200 مليون دولار، إلى 70 مليون دولار. يركز الصندوق على الشركات المتخصّصة في تكنولوجيا المناخ التي تساعد في تقليل الانبعاثات وتحسين الاستدامة في عدة مجالات تبدأ من إنتاج الغذاء إلى مواد البناء والنقل، وفقاً لبيان. يُدار الصندوق، ومقره لندن، من قبل شركة "سيستيميك كابيتال" الاستثمارية المنبثقة عن "سيستيميك" للاستشارات المستدامة.

تشاد هوليداي
تشاد هوليداي المصدر: بلومبرغ

يضم الصندوق مستثمرين آخرين هم تشاد هوليداي، الرئيس السابق لشركة "شل" و"بنك أوف أميركا"، وصندوق أنشأه جيريمي غرانثام وزوجته هانيلور. في عام 2019، أعلن غرانثام، المؤسس المشارك لـ"غرانثام مايو فان أوترلو" (Grantham Mayo Van Otterloo)، عن خطط لتخصيص مليار دولار تقريباً لمكافحة تغيّر المناخ.

اقرأ أيضاً: العالم يحتاج إلى إنفاق 110 مليارات دولار سنوياً لتخفيض انبعاث غاز الميثان

وسط سعي مزيد من المستثمرين لتوظيف الأموال في الأصول المستدامة، تصاعد الاهتمام بالشركات العاملة في مجال المنتجات ذات البصمة الكربونية المنخفضة والمطوّرة لتقنيات خفض الانبعاثات. كما تتجه الشركات الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا المناخ لتسجيل حجم تمويل قياسي لهذا العام، مع ارتفاع الاستثمار في القطاع بمقدار 131% إلى 15.7 مليار دولار خلال الربع الأول، وفقاً لـ"بلومبرغ إن إي إف".

قال بول بولمان، الرئيس التنفيذي السابق والمساهم المؤسس في "سيستمك كابيتال"، في البيان: "شهدنا مؤخراً زخماً لبناء اقتصاد أنظف وأكثر إنصافاً وأكثر مرونة عبر قطاعات الأعمال التجارية والتمويل وبين الحكومات والمجتمع الأوسع. السؤال الهام الآن هو كيف بإمكاننا تسريع هذه التغيّرات؟ إن التأكد من جهوزية وإتاحة أفضل ابتكارات تكنولوجيا المناخ أمر حيوي".

مارك كوتيفاني
مارك كوتيفاني المصدر: بلومبرغ

يشمل المستثمرون الآخرون في الصندوق مارك كوتيفاني، الرئيس التنفيذي السابق لشركة التعدين العملاقة "أنغلو أميركان"، وإريك فريوالد، رئيس "سينغينتا" (Syngenta) العملاقة للبذور والأسمدة، والمستثمر في قطاع الاستدامة ستيفن برينينكمير، و"دويتشه بوست"، وأندريه هوفمان، الحفيد الأكبر لمؤسس شركة "روش" الذي تبلغ ثروته الصافية نحو 6.9 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

طالع أيضاً: إنفوغراف.. الطاقة النظيفة تجذب استثمارات قياسية في 2022

قالت إيرينا سباتزابان، المصرفية المتخصصة في السلع لدى "غولدمان ساكس" سابقاً ورئيسة الفريق الاستثماري في "سيستيمك كابيتال"، إن الصندوق الجديد يوفر "رأس المال لتغيير النظم". أُطلق الصندوق الأول لـ"سيستيميك كابيتال" في عام 2018 وركّزت استثماراته على استخدامات الأراضي المتجددة وتطوير الكيماويات الجديدة للمواد منخفضة الكربون, وإزالة الكربون, واستعادة التنوع البيولوجي.