"سلزيوس" لإقراض العملات المشفرة تطلب الحماية من الإفلاس بعد أزمة السيولة

أضواء الليد الخضراء وصفوف من كابلات الألياف الضوئية تغذي خادم كمبيوتر داخل غرفة اتصالات في مكتب في لندن، المملكة المتحدة
أضواء الليد الخضراء وصفوف من كابلات الألياف الضوئية تغذي خادم كمبيوتر داخل غرفة اتصالات في مكتب في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت منصة إقراض العملات المشفرة "سلزيوس نتورك" (Celsius Network) طلب حماية من الإفلاس بمقتضى الفصل الحادي عشر بعد شهر واحد من تجميدها مسحوبات العملاء، لتنضم بذلك إلى شركات أخرى راحت ضحية الانهيار الفوضوي في سوق الأصول الرقمية.

قالت "سلزيوس نتورك"، التي تمتلك سيولة نقدية بقيمة 167 مليون دولار، إنَّها اتخذت هذه الخطوة بهدف ضمان استقرار الشركة، وإعداد خطة لإعادة الهيكلة لصالح كل أصحاب المصلحة فيها. وقد قدمت طلبها في منطقة "ساذرن ديستريكت" بولاية نيويورك.

جمعت الشركة أصولاً تزيد قيمتها على 20 مليار دولار عبر تقديم أسعار فائدة مرتفعة تصل إلى 18% إلى عملائها الذين يودعون عملاتهم المشفَّرة لديها، وقد أوقفت جميع عمليات السحب بالإضافة إلى عمليات أخرى في منتصف شهر يونيو الماضي، مبررة ذلك "بشروط السوق الاستثنائية المتطرفة".

انهيار العملات المشفرة يهبط بعوائد الإقراض من 25000% إلى صفر تقريباً

تعرضت منصات العملات المشفَّرة إلى ضغوط متصاعدة مع رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بوتيرة عنيفة إلى درجة الإضرار بالإقبال على المخاطرة ورفع تكاليف التمويل.

قدمت شركة الوساطة في العملات المشفَّرة "فوييجر ديجيتال" (Voyager Digital) طلب حماية من الإفلاس تحت الفصل الحادي عشر في وقت سابق من الشهر الجاري، بينما جرى استدعاء وكالات التصفية لتتولى تصفية صندوق التحوط في العملات المشفَّرة "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital) الذي أشهر إفلاسه.

"فوييجر ديجيتال" للوساطة في العملات المشفرة تشهر إفلاسها

قرار صعب وضروري

في بيان أصدرته يوم الأربعاء، وصفت منصة "سلزيوس نتورك" تجميد مسحوبات العملاء بأنَّه "قرار صعب، ولكنَّه ضروري". وقالت إن "تسارع عمليات السحب إذا لم يتخذ قرار تجميدها؛ كان ذلك سيؤدي إلى حصول بعض العملاء – الذي يتحركون قبل غيرهم – على أموالهم كاملة، تاركين الآخرين خلفهم ينتظرون حتى تحصل (سلزيوس نتورك) على إيرادات من أنشطة استخدام الأصول غير السائلة أو طويلة الأجل قبل استرداد أموالهم".

أزمات السيولة تتفشى بمنصات العملات المشفرة

لم ترد "سلزيوس نتورك" مباشرة على طلب للتعقيب. وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للمنصة أليكس ماشينسكي في بيان إنَّ هذه الخطوة سوف تدعم مستقبل الشركة.

التمست الشركة من أجل أن تستمر في العمل. وهي لا تطالب بسلطة السماح للعملاء بسحب أموالهم الآن، موضحة أنَّ طلبات العملاء سوف تعالج من خلال إجراءات الفصل الحادي عشر. ووفق الطلب الذي تقدمت به، تتراوح كل من القيمة التقديرية للأصول والقيمة التقديرية للخصوم بين مليار دولار و10 مليارات دولار.

يقوم على الاستشارات القانونية لمنصة "سلزيوس نتورك" شركة "كيركلاند أند إليس" (Kirkland & Ellis)، وعلى الاستشارات المالية شركة "سنترفيو بارتنرز" (Centerview Partners)، ومستشارة إعادة الهيكلة شركة "ألفاريز أند مارسال" (Alvarez & Marsal).

وعود العائد

وعدت منصة "سلزيوس نتورك" بتقديم عائد يتجاوز 18% لعملائها الذين يبدون استعداداً لإقراض ما يملكون من عملات مشفَّرة. وفي المقابل، كانت تقرض تلك العملات إلى مؤسسات الاستثمار، غير أنَّها كانت تشارك في مجموعة من تطبيقات التمويل اللامركزي أيضاً.

عندما انهارت عملة "تيرا دولار" (TerraUSD) المستقرة وعملة "لونا" (Luna) المشفَّرة المرتبطة بها في مايو الماضي؛ سارعت "سلزيوس نتورك" إلى سحب أموالها خارج منصة الإقراض "أنكور بروتوكول" (Anchor Protocol) الخاصة بعملة "تيرا دولار"، التي كانت تقدم عائداً يبلغ 20% على الودائع بالعملة المستقرة. وقد عانت مؤخراً أيضاً بسبب محفظة أخرى لها كبيرة الحجم – تتكون من رمز يعرف باسم وديعة "إيثر" أو "إس تي إيثر" (stETH) ترتبط قيمته بقيمة العملة المشفَّرة "إيثر" (Ether) – وقد أصبحت هذه المحفظة سائلة إلى درجة كبيرة، وانخفضت قيمتها كثيراً عن قيمة "إيثر".

منصة الإقراض ليست سوى واحدة من شركات كثيرة تعمل في مجال العملات المشفَّرة وتعاني بعد أن انقلبت ضدها الرهانات الخطرة في السوق الهابطة حالياً.

أوقفت منصة أخرى للإقراض، وهي شركة "بابل" (Babel)، عمليات السحب أيضاً. وقدمت شركة الوساطة في العملات المشفَّرة "فوييجر ديجيتال" طلباً للحماية من الإفلاس، بينما بدأت إجراءات إفلاس صندوق التحوط في العملات المشفرَّة "ثري أروز كابيتال" في "جزر العذراء البريطانية"، وقدم بعدها طلب إشهار الإفلاس وفقاً للفصل الخامس عشر.

صندوق تحوط العملات المشفرة "ثري آروز" ينتظر التصفية بأمر من المحكمة

سداد جميع الديون

في الشهر الماضي، قامت منصة "سلزيوس نتورك" بسداد جميع ديونها – أكثر من 900 مليون دولار – في تطبيقات التمويل غير المركزي "آفي" (Aave) و"كومباوند" (Compound) و"ميكر داو" (MakerDAO)، وفقاً لموقع "زابر" (Zapper) لبيانات الـ"بلوكتشين" وتتبع العملات المشفَّرة.

في 13 يونيو، أعلنت "سلزيوس نتورك" عن تحملها تكلفة عن ضمانة بقيمة 2000 "إيثر" مقابل تقديم قرض نقدي مع شركة "سيمبوليك كابيتال بارتنرز" (Symbolic Capital Partners)، وفق أحد التقارير. وقد دفعت تكلفة مماثلة، عن 2545.25 "إيثر"، تتعلق أيضاً بشركة "سيمبوليك كابيتال بارتنرز" في 11 يونيو الماضي، وفق تقارير المنصة.

في تقاريرها يوم 6 يوليو، قالت الشركة أيضاً إنَّها أجرت تغييراً على مجلس إدارتها، من خلال تعيين عضوين جديدين، من بينهما خبير في إعادة الهيكلة، في حين أنهت عضوية اثنين آخرين.