الاتحاد الأوروبي يدعم مشروع طاقة هيدروجين بـ14 مليار دولار للمساعدة في خفض الكربون

الرمز الكيميائي للهيدروجين موضوع على السور الخارجي لمصنع الهيدروجين الأخضر التابع لشركة "آيبردولا" الإسبانية في بورتولانو، إسبانيا، يوم 19 مايو 2022.
الرمز الكيميائي للهيدروجين موضوع على السور الخارجي لمصنع الهيدروجين الأخضر التابع لشركة "آيبردولا" الإسبانية في بورتولانو، إسبانيا، يوم 19 مايو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة نحو تسريع استخدام الهيدروجين في أرجاء التكتل من خلال الموافقة على مشروع يضم 15 دولة للمساعدة في إنتاج هذا النوع من الوقود الذي يُنظر إليه على أنه مهم لإزالة الكربون من الصناعات الثقيلة.

أعطت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر بموجب قواعد المساعدة الحكومية لـ"مشروع مهم ذي مصلحة أوروبية مشتركة"، بقيمة 14 مليار دولار، من شأنه أن يساعد على ضخ نحو 9 مليارات يورو (9 مليارات دولار) في استثمارات خاصة، ويقود نحو أربعين مشروعاً إضافياً من شأنها أن تساعد على إطلاق البنية التحتية للهيدروجين، وفقاً لما جاء في بيان.

اقرأ أيضاً: عمالقة النفط يراهنون على الهيدروجين الأخضر لتشكيل مستقبل الطاقة

سيتم توفير نحو 10 غيغاوات من المحركات الكهربائية المستخدمة لإنتاج الوقود سنوياً، بموجب الخطط، بما يشمل نحو 5 مليارات يورو قيمة الدعم العام.

قال تييري بريتون، مفوض السوق الداخلية بالمفوضية الأوروبية في بيان:"إن تعزيز تطوير الهيدروجين النظيف واستخدامه في أوروبا، أمر ضروري لأمن الطاقة وإزالة الكربون لدينا، وتعزيز القدرة التنافسية لصناعتنا". وأضاف أن "أوروبا لديها الرؤية والقوة الدافعة للارتقاء إلى الريادة الصناعية في التقنيات الخضراء الإستراتيجية".

اقرأ المزيد: أزمة الغاز الطبيعي في أوروبا أسوأ مما تبدو عليه

جاء إعلان المفوضية الأوروبية عن هذا المشروع في الوقت الذي يتطلع فيه الاتحاد الأوروبي إلى تسريع توريد واستخدام الهيدروجين الأخضر الذي يُنظر إليه على أنه تقنية رئيسية للمساعدة في إزالة الكربون من الصناعات الأكثر كثافة في استخدام الطاقة، مثل الصلب والإسمنت، حيث يتم إنتاج الهيدروجين باستخدام الكهرباء المتجددة، من دون وجود انبعاثات لثاني أكسيد الكربون. لكن مع ذلك، يمكن أن تكون عملية تصنيعه معقدة ومكلفة.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف: تقلّص الاعتماد الأوروبي على الغاز الروسي

في إطار خططه للتخلص من الوقود الأحفوري الروسي، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر، واستيراد كمية مماثلة أيضاً من الخارج بحلول نهاية العقد.