"حياة بايوتك" الإماراتية تشيد مصنعاً للقاحات في صربيا بنهاية العام

حقن طبية مخصصة للقاحات كورونا
حقن طبية مخصصة للقاحات كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ناصر اليماحي، نائب الرئيس التنفيذي لـ"حياة بايوتك" التي تتخذ مقراً لها في العاصمة الإماراتية أبوظبي إن الشركة ستقوم بنهاية العام الجاري بتشييد منشأة متطورة لتصنيع منتجات دوائية في العاصمة الصربية بلغراد.

أضاف، رداً على تساؤلات "الشرق" عبر البريد الإلكتروني، أن شركته تعمل أيضاً على التوسع في كل من أفريقيا وجنوب شرق آسيا عبر خطوط إنتاج متنوعة.

جرى الإعلان عن مصنع صربيا في سبتمبر العام الماضي، إذ تبلغ القدرة الإنتاجية السنوية المخططة له 36 مليون جرعة لقاح كورونا.

بدأت الشركة، وهي مشروع مشترك بين "جي42" في أبوظبي، وشركة "سينوفارم"، في شهر مارس 2021 بإنتاج لقاح "حياة فاكس" محلياً، ويجري توزيع هذا اللقاح في جميع أنحاء العالم".

اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي

يوم الأربعاء الماضي، وقّعت الشركة اتفاقية مبدئية مع "مجموعة موانئ أبوظبي" بهدف دعم جهود التوزيع والعمليات اللوجستية العالمية للشركة.

وفي هذا الإطار، قال روبرت ساتون، الرئيس التنفيذي للقطاع اللوجستي بمجموعة "موانئ أبوظبي" لـ"الشرق" عبر البريد الإلكتروني إنها بصدد تقديم قدرات تخزين متخصصة إضافية في "كيزاد" تمتد على مساحة 80 ألف متر مربع لتعزيز قدراتها في قطاعات الأدوية وعلوم الحياة.

أضاف ساتون أن شراكة المجموعة التي جرى الإعلان عنها هذا الأسبوع مع "حياة بايوتك" تستهدف دفع القدرات في مجال الخدمات اللوجستية والتصنيع بهدف تحسين إمكانية الحصول على المنتجات الدوائية الحيوية الضرورية.

"حياة بايوتك"، أعلنت العام الماضي عن تطوير مركز أبحاث وتطوير لعلوم الحياة والتقنيات الحيوية وإنتاج اللقاحات في "كيزاد"، وتتمتع المنشأة بالقدرة على إنتاج أكثر من 200 مليون جرعة لقاح سنوياً.