"مدينة نصر" المصرية تطالب "الدار" الإماراتية بمراجعة عرض الاستحواذ

مجلس الإدارة: السعر المقدم لا يتماشى مع القيمة الحقيقية لأصول الشركة

قاعة التداول في البورصة المصرية
قاعة التداول في البورصة المصرية المصدر: البورصة المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير شركة الدار العقارية الإماراتية "بإعادة النظر" في العرض والسعر المقدمين للاستحواذ على أسهم الشركة، واصفاً قيمة العرض المقدم بأنه "لا يتماشى مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها"، بحسب بيان مرسل إلى البورصة المصرية.

كانت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، ثالث أكبر شركة عقارية مقيّدة ببورصة مصر، والتابعة للدار العقارية الإماراتية، قدّمت مطلع هذا الشهر عرضاً غير ملزم للاستحواذ على 100% من أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، في صفقةٍ قد تبلغ 6.18 مليار جنيه في حال نجاحها، بمتوسط سعر استرشادي 3.30 جنيه للسهم.

محمود جاد، المحلل المالي لقطاع العقارات بشركة "العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية"، يَعتبر أن "الخطاب الموجه من "مدينة نصر" إلى "الدار" اليوم يظهر نيتهم بقبول الصفقة والتخارج، لكن بسعر أعلى، وهذا ما قد يحدث عبر التفاوض المباشر بين الإدارتين".

تمتلك الحكومة المصرية حصة 15% في شركة مدينة نصر، بينما تمتلك شركي "بي إي جي إنفستمنت" نحو 20% ، وبي إنفستمنتس القابضة 7.45% من أسهم الشركة.

جاد أضاف: "تقييمنا الحالي لسهم مدينة نصر للإسكان عند 3.72 جنيه، آخذين بالاعتبار المخاطر الحالية التي تواجه الاقتصاد المصري، مقابل تقييم سابق عند 5.24 جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، قبل الظروف الاقتصادية الأخيرة التي أثّرت على تقييم اقتصاد البلاد،.وقد يتراوح السعر بعد المفاوضات بين الطرفين عند 3.72 جنيه إلى 5.24 جنيه وفقاً لتقييماتنا".

طالع المزيد: بـ6.18 مليار جنيه .. "سوديك" المصرية تسعى للاستحواذ على أسهم "مدينة نصر للإسكان"

أغلق سهم مدينة نصر للإسكان في بورصة مصر عند 2.68 جنيه بارتفاع 3.1%، بعد أن كان منخفضاً بأكثر من 1% في أول ساعتين بالجلسة، ليستحوذ السهم على أكبر قيم التداولات بالسوق خلال جلسة التداول، في حين تراجع سهم سوديك 2.4% ليغلق عند 10.83 جنيه.

مدينة نصر للإسكان أضافت في بيانها أن مجلس إدارتها رفض طلب "سوديك" القيام بالفحص النافي للجهالة على الشركة، وقام بدعوة الجمعية العامة للنظر في هذا الطلب.

طوّرت "مدينة نصر للإسكان" ما يصل إلى 35% من محفظة أراضيها البالغة 9.5 مليون متر مربع، وتستهدف تنمية النسبة المتبقية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفق عبد الله سلام، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع "الشرق" في يونيو الماضي.

إلى ذلك، رحبت مدينة نصر للإسكان بالبدء في إجراءات إنهاء الصفقة "في حالة الوصول لسعر يتناسب مع قيمة الشركة العادلة".

كانت "سوديك" قدّمت في 2018 عرضاً للاستحواذ على ما لا يقل عن 51% من أسهم شركة مدينة نصر عبر مبادلة أسهم، ورغم أن الاقتراح لم يستمر؛ كان من الممكن أن تؤدي الصفقة إلى إنشاء أكبر مطوّر في البلاد.

طالع أيضاً: بـ6 مليارات جنيه.. تحالف "الدار الإماراتية" يقتنص "سوديك" المصرية

اقرأ أيضاً: "مدينة نصر" المصرية تستهدف مبيعات عقارية بـ6 مليارات جنيه وترفع الأسعار 15%

يمثل القطاع العقاري نحو خُمس الناتج المحلي المصري، ويشهد نمواً مطرداً، مدعوماً بزيادة عدد السكان التي بلغت مليوني نسمة سنوياً، فضلاً عن حركة الانتقال من الريف إلى المدن بنسبة 2% سنوياً.

توقّع يوسف البنا، محلل القطاع العقاري في "نعيم" المصرية، أن "تتم الصفقة لكن بسعر أعلى من المعروض حالياً، مع أنه مناسب في وضع السوق الحالية. لكن لكي يحدث ذلك لابد أن تفتح مدينة نصر دفاترها أمام الدار العقارية للقيام بالفحص النافي للجهالة، إذ كيف سترفع الدار السعر بدون فحص نافي للشركة؟".