"فودافون نيوزيلندا" تبيع أصول أبراج المحمول بمليار دولار

أحد أبراج خدمات النطاق العريض فائق السرعة في حقل بمنطقة ريفية في يوريكا بهاميلتون، نيوزيلندا
أحد أبراج خدمات النطاق العريض فائق السرعة في حقل بمنطقة ريفية في يوريكا بهاميلتون، نيوزيلندا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستبيع شركة "فودافون" نيوزيلندا أصول أبراج الهاتف المحمول لشركات استثمار مقابل 1.7 مليار دولار نيوزيلندي (1.1 مليار دولار).

ستشتري "إنفراريد كابيتال بارتنرز" (InfraRed Capital Partners) و"نورث ليف كابيتال بارتنرز" (Northleaf Capital Partners) أصول أبراج الهاتف المحمول السلبية التابعة لـ"فودافون"، بالتعاون مع المساهمتين "إنفراتيل" (Infratil) و"بروكفيلد أسيت مانجمنت" (Brookfield Asset Management)، إذ ستحصل كل منهما على حصة بنسبة 40% في أعمال "تاور كو" ( TowerCo) الجديدة. وستعيد "إنفراتيل" الاستثمار لتحتفظ بنسبة 20% المتبقية، وفقاً لبيان صادر اليوم الاثنين.

قال جيسون باريس، الرئيس التنفيذي لـشركة "فودافون"، في بيان: "نحن سعداء بنتيجة العملية التي جذبت اهتماماً كبيراً. وتُعَدّ كل من (إنفراتيل) و(إنفراريد كابيتال بارتنرز) و(نورث ليف كابيتال) مستثمرين بارزين، تجمعنا بهم رؤية مشتركة بالنسبة إلى (أوتياروا نيوزيلندا). وسيساعدوننا في تسريع طرح البنية التحتية الحيوية لعملائنا".

اقرأ أيضاً: "فودافون" تستكشف فرص الاستحواذ على "ثري يو كيه" البريطانية

وتقوم شركات الاتصالات حول العالم بفصل ما يسمى بالأصول السلبية، مثل أبراج الهاتف المحمول، وتبحث عن مستثمرين متخصصين في هذا المجال. وفي الأسبوع الماضي أعلنت "سبارك" (Spark)، الشركة المنافسة لـ"فودافون" في نيوزيلندا، عن بيع حصة أغلبية في أصول الأبراج التابعة لها إلى صندوق المعاشات التقاعدية الكندي في أونتاريو التابع لمجلس خطة تقاعد المعلمين (Pension Plan Board) مقابل 900 مليون دولار نيوزيلندي.

قالت "فودافون" إنه بموجب شروط الصفقة، التي تخضع لموافقة مكتب الاستثمار الخارجي النيوزيلندي، ستدخل أصول "تاوركو" في اتفاقية مدتها 20 عاماً لتزويدها بإمكانية الوصول إلى الأبراج القائمة والجديدة. وأوضحت "فودافون" أن "تاوركو" ستلتزم أيضاً بناء 390 موقعاً إضافياً على الأقل خلال السنوات العشر القادمة. ومن المتوقع أن تُستكمل الصفقة في الربع الأخير من عام 2022.