سوق الفحم تترقب المزيد من الضغوط وسط حظر للواردات من روسيا

العقوبات الأوروبية على الفحم الروسي ستدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل

آلة ضخمة تعمل فوق كومة ضخمة من مخزونات الفحم في محطة نيوكاسل للفحم في نيوكاسل، نيو ساوث ويلز، أستراليا
آلة ضخمة تعمل فوق كومة ضخمة من مخزونات الفحم في محطة نيوكاسل للفحم في نيوكاسل، نيو ساوث ويلز، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رجّحت شركة "وايت هيفين كول" (Whitehaven Coal Ltd) الأسترالية، وهي من كبار منتجي الفحم، أن يسهم حظر الاتّحاد الأوروبي المقرّر على واردات الفحم الروسي في زيادة الضغط على الإمدادات التي تسببت بارتفاع أسعار الوقود الأحفوري إلى مستويات قياسية.

دفعت قيود العرض العالمية وقوة الطلب، متوسط سعر الفحم الحراري عالي الجودة في ميناء نيوكاسل الأسترالي، وهو المعيار القياسي في آسيا، إلى مستوى قياسي فصلي بلغ 377 دولاراً للطن بنهاية الربع الثاني من هذا العام، وفق بيان للشركة اليوم الاثنين.

تتوقع الشركة أن تعلن عن قفزة في أرباحها من 204.5 مليون إلى 3 مليارات دولار أسترالي (أي ما يُعادل 2 مليار دولار)، عندما تعلن الشهر المقبل عن نتائج السنة المالية.

في هذا الإطار، أشارت "وايت هيفين كول" التي تتخذ من سيدني مقراً لها، في بيانها إلى أن الحظر الأوروبي الذي يدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل "من المتوقع أن يحدّ أكثر من معروض الفحم الحراري عالي الجودة". مُؤكدةً مواصلة دعم أسعار الفحم الحراري لعام 2022 وحتى عام 2023.

"وايت هيفين" ترى أن ارتفاع أسعار الفحم لن ينتهي قريباً

الصين تدرس إنهاء حظر الفحم الأسترالي بسبب مخاوف الإمدادات

تعهدت اليابان ودول مجموعة السبع الأخرى بفرض المزيد من القيود على المشتريات الروسية في أقرب وقتِ ممكن هذا العام، ما قد يفاقم الضغط على الأسواق العالمية في الوقت الذي يزدهر فيه الطلب على الوقود الأحفوري الأكثر تلويثاً، في ظلّ شحّ الإمدادات عبر مجمع الطاقة.

ذكرت الشركة أن مستهلكي الفحم في شمال شرق آسيا يبحثون عن شحنات لتجديد مخزوناتهم قبل الصيف، بينما يزيد المشترون غير التقليديين للشحنات الأسترالية، بما في ذلك أوروبا، من الطلب على شحنات الفحم الحراري.