وزير النفط العراقي: سعر الخام سيبقى فوق 100 دولار لبقية العام

إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي
إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيتم تداول النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل لبقية العام، مما يتطلب استمرار جهود مجموعة منتجي "أوبك+" لإدارة العرض والطلب، وفقاً لوزير الطاقة العراقي.

تعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بقيادة المملكة العربية السعودية، مع روسيا ومنتجين آخرين لاستعادة الإمدادات تدريجياً مع انتعاش الاقتصادات والطلب على الطاقة من جائحة كوفيد -19. سيعمل "أوبك+" على التراجع عن جميع حدود إنتاجه بحلول نهاية أغسطس، بينما سيستمر في تطبيق اتفاقيته الحالية حتى نهاية العام.

قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار في مقابلة": "أود أن تحتفظ أوبك بأدواتها لقياس الإنتاج والسيطرة عليه والحفاظ على التوازن الحالي". وأضاف: "سنناقش ذلك مع شركائنا"، من المقرر أن يجتمع تحالف "أوبك+" مرة أخرى في 3 أغسطس.

يعمل العراق، ثاني أكبر منتج في "أوبك" بعد السعودية، على توسيع طاقات تكرير النفط وتصديره لتلبية الطلب المتزايد على الوقود والخام. قال الوزير العراقي خلال رحلة إلى مشروع توسعة المصفاة، إن البلاد ستبدأ عملياتها في مصفاة كربلاء نهاية العام الجاري وستزيد طاقة تصدير الخام في موانئها الجنوبية إلى نحو 4 ملايين برميل يومياً بنهاية العام المقبل.