البنك الأهلي التجاري السعودي يعتزم إصدار صكوك دولارية

أحد فروع البنك الأهلي التجاري السعودي
أحد فروع البنك الأهلي التجاري السعودي المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك في المملكة العربية السعودية، مستشارين لطرح صكوك دولارية، لينضم بذلك إلى منافسيه من البنوك الإماراتية، في الاستفادة من شهية المستثمرين للعائد في سوق السندات الإسلامية.

وقام البنك السعودي بتفويض سيتي غروب، وبنك الإمارات دبي الوطني، وغولدمان ساكس، وجي بي مورغان، ومجموعة ميتسوبيشي، والأهلي كابيتال، وستاندرد تشارترد كمديرين رئيسيين مشتركين ومديرين لسجل الاكتتاب للطرح المحتمل، وفقاً لإفصاح البنك للسوق المالية السعودية (تداول). الذي أشار إلى أنه سيتم تحديد عدد وقيمة الصكوك التي سيتم إصدارها وفقاً لظروف السوق. لافتاً إلى أن الهدف من الطرح المحتمل هو تحسين وتعزيز رأسمال البنك من الفئة الأولى ولأغراض الشركة العامة.

وأدّى التحفيز النقدي غير المسبوق لمساعدة الاقتصادات على مواجهة أزمة فيروس كورونا إلى جعل العائدات تقترب من الصفر أو دونه في الأسواق المتقدمة، وشجعت مُصدري الأوراق المالية لطرح السندات طالما مازلت كلفة الاقتراض رخيصة من خلالها.

وجذب كل من بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول الأموال من سوق السندات في وقت سابق من هذا الشهر.

وسيرتب المديرون الرئيسيون المشتركون مكالمة جماعية مع المستثمرين العالميين غداً الاثنين، وسلسلة من المكالمات مع مستثمرين من ذوي الدخل الثابت، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية الأمر.

ووفقاً لظروف السوق، سيتبع إصدار الصكوك عرض سندات مُقوّمة بالدولار ذات دخل ثابت موائمة لمؤشر بازل 3، لم يتم تسعيرها حتى الآن.

علماً أن البنك الأهلي التجاري حاصل على تصنيف A1 (سلبي) من وكالة موديز، وBBB+ (إيجابي) من S&P وA- (سلبي) من وكالة فيتش.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي من حيث الأصول، بصدد الاستحواذ على مجموعة سامبا المالية.