أسعار الذهب تحوم قرب أدنى مستوى في 11 شهراً وسط توقعات رفع الفائدة

عامل يمسك سبائك الذهب التي يبلغ وزنها 12 كيلوغراماً بعد الصب الآلي في مصنع بريوكسكي للمعادن غير الحديدية في كاسيموف ، روسيا
عامل يمسك سبائك الذهب التي يبلغ وزنها 12 كيلوغراماً بعد الصب الآلي في مصنع بريوكسكي للمعادن غير الحديدية في كاسيموف ، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يحافظ الذهب على مستواه بالقرب من أدنى مستوى له في 11 شهراً، إذ يقيم التجار التوقعات بمزيد من تشديد السياسة النقدية وتأثيرها على النمو العالمي.

الأسعار تحوم اليوم الثلاثاء فوق مستوى 1700 دولار للأونصة، في ظل الضغط عليها بسبب قوة الدولار الأميركي، وهي علامة على الحذر السائد في الأسواق العالمية. ومع ذلك، تراجع مؤشر الدولار عن مستوى قياسي سجله الأسبوع الماضي.

ينتظر المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 26 و27 يوليو الجاري لمعرفة المدى الذي سيرفع به البنك المركزي أسعار الفائدة لمعالجة التضخم الحاد.

تقول بلومبرغ إيكونوميكس إن أحدث البيانات الأميركية تعزز دعم صانعي السياسة لزيادة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس.

"قد لا يحتاج الفيدرالي إلى تشديد السياسة بقوة كما كانت تفكر الأسواق في البداية، لكن دورة رفع أسعار الفائدة يمكن أن تستمر حتى أوائل العام المقبل"، وفقاً لإدوارد مويا كبير المحللين بشركة "أوندا كورب" (Oanda Corp).

أضاف أن "الدولار يضعف في بدء التداول خلال الأسبوع، ولكن قد لا يكون وصل لقمته بعد، مما يعني أن الذهب قد يواجه صعوبة في التحرك فوق مستوى 1750 دولاراً".

انخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.06% إلى 1708.11 دولار للأونصة خلال تداولات اليوم، فيما تراجعت العقود الآجلة للذهب (تسليم أغسطس 2022) بنسبة 0.25% إلى 1706 دولارات.