"نتفلكس" تختبر طريقة أخرى لتحصيل رسوم مقابل مشاركة كلمة المرور

لافتة ضخمة تعرض شعار شركة "نتفلكس" بجوار سوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة
لافتة ضخمة تعرض شعار شركة "نتفلكس" بجوار سوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستطلب شركة "نتفلكس" من العملاء في 5 بلدان بأميركا اللاتينية سداد رسوم إضافية إذا كانوا يرغبون في استخدام حسابهم في منزل إضافي، وهو اختبار تطمح الشركة من خلاله في توليد مزيد من الإيرادات عبر قيام العملاء بدفع أموال في مقابل مشاركة حسابهم.

قالت الشركة، الإثنين، إن العملاء في دول الأرجنتين والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس وجمهورية الدومينيكان سيُطلب منهم سداد رسوم إضافية في حال استعملوا حساباً لأكثر من أسبوعين خارج محل إقامتهم الرئيسي. لن يؤثر هذا على استخدام منصة "نتفلكس" عبر الأجهزة المحمولة على غرار الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولن يؤثر على الأشخاص الذين يقضون عطلة. ستبلغ تكلفة المنزل الإضافي 219 بيزو ( ما يعادل 1.70 دولار) في الأرجنتين و2.99 دولار في الدول الأخرى.

قالت شركة "نتفلكس" إن ما يفوق 100 مليون أسرة تستعمل حسابات مدفوعة من قبل أشخاص آخرين، وألقت باللوم على مشاركة كلمات المرور كأحد الأسباب الأساسية لضعف نمو عدد المشتركين. فقدت الشركة 200 ألف عميل خلال الربع الأول من العام الحالي، وتوقعت أنها ستخسر مليونين آخرين خلال الربع الثاني من هذا العام. هبط سعر تداول سهمها بما يزيد على 65% خلال السنة الجارية إذ يخشى المستثمرون من أن شركات البث المباشر قد وقعت في ورطة.

قال تشينغي لونغ، مدير وحدة ابتكار الإنتاج، في منشور له على مدونة: "إن مشاركة الحساب على نطاق كبير بين العائلات في الوقت الحالي يدمر قدرتنا على الاستثمار في خدماتنا وتحسينها في الأجل الطويل".

بيل أكمان يخسر أكثر من 430 مليون دولار من رهانه على "نتفلكس" في 3 أشهر

كانت عمليات مشاركة كلمات المرور مرتفعة لا سيما في منطقة أمريكا اللاتينية، حيث تقوم شركة "نتفلكس" بإجراء أول اختبارين لها لمعرفة ما إذا كان الأشخاص سيدفعون في مقابل الدخول على المنصة. تحاول الشركة تقييد المشاركة دون معاقبة الأشخاص الذين يدفعون بالفعل مقابل منصة "نتفلكس" أو تنفير المشاهدين. جرى اعتبار هذه الجهود المبذولة في بعض الأحيان بمثابة حملة قمع، ما تسبب في وجود قلق لدى بعض العملاء من أنهم سيفقدون إمكانية الدخول إلى حساباتهم.

تختبر الشركة أساليب لفرض رسوم إضافية في حال أراد أشخاص استعمال نفس حساب "نتفلكس". في أول جهودها، طلبت الشركة من العملاء في بلدان تشيلي وكوستاريكا وبيرو تسديد رسوم إضافية لإضافة عضو إلى حساب ما. يقوم هذا العضو الحديث بإنشاء حساب فرعي باستخدام عنوان بريده الإلكتروني الخاص به، ويحصل على البث المخصص له ويمكنه استعمال منصة "نتفلكس" في نفس الوقت طالما أن ذلك يأتي ضمن حدود خطة اشتراك صاحب الحساب الأساسي المسموحة.

تسمح خطة الاشتراك الأساسية للعملاء بالمشاهدة على جهاز واحد في كل مرة. تتيح الخطة القياسية الأغلى استخدام جهازين منفصلين، وتسمح الخطة المميزة باستعمال 4 أجهزة.

يستهدف هذا الاختبار الأخير العملاء الذين يستعملون نفس الحساب في عدة منازل عائلية. في حال استعملوا حساباً مدفوعاً في مكان آخر غير إحدى منازلهم العائلية لما يتجاوز أسبوعين، فسيتسلمون إشعاراً داخل التطبيق يطلب منهم إما إضافة منزل عائلة أو تغيير منزل العائلة الرئيسي إلى الموقع الجديد.

يستطيع العملاء إدارة منازلهم وإضافتها أو حذفها حسب رغبتهم. لا تؤدي إضافة منازل العائلة إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يستطيعون مشاهدة منصة "نتفلكس" في نفس الوقت.