تقييم ، تخفيض ، خفض ،

"كابيتال غروب" تخفّض تقييم "إنستاكارت" إلى 14.7 مليار دولار

 شعار تطبيق "إنستاكارت"
شعار تطبيق "إنستاكارت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفّضت "كابيتال غروب" (Capital Group) تقييمها لـ"إنستاكارت" (Instacart) إلى 14.7 مليار دولار، وهو مبلغ يقل كثيراً عن تقييم شركة خدمة توصيل البقالة عبر الإنترنت لنفسها الذي يبلغ 24 مليار دولار.

قالت شركة إدارة الأصول "كابيتال غروب" في تقرير بموقعها الإلكتروني الخاص بصندوق "نيو كابيتال" إنَّها قيّمت السهم الواحد لـ"إنستاكارت" بسعر 45.84 دولار للسهم في نهاية يونيو. وهذا يجعلها ثاني مستثمر بالشركة يقول خلال الأسابيع الأخيرة إنَّ تقدير "إنستاكارت" لقيمتها عفا عليه الزمن.

عالم الشركات الناشئة يصطدم بواقع الانكماش القادم

تغير الحال

خفّضت "فديليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) تقييمها للشركة محدودة الملاك في أواخر يونيو، والتي تقدّمت سراً بطلب في شهر مايو لعقد اكتتاب عام أولي. رفض ممثلو "إنستاكارت" و"فيديليتي" و"كابيتال غروب" التعليق.

اقرأ أيضاً: "ديلفرو" لتوصيل الطعام تتكبد أول خسارة سنوية بعد الطرح

تغيّرت حال السوق بالنسبة للشركات التي استفادت من الوباء مثل "إنستاكارت" نتيجة لتباطؤ النمو وارتفاع التضخم وزيادة أسعار الفائدة. خفّضت الشركة حساباتها الداخلية بما يقارب من 40% بعد عام من تقييمها بحوالي 39 مليار دولار أثناء جولة تمويلية في مارس 2021.

دفع هذا التخفيض "إنستاكارت"، ومقرها سان فرنسيسكو، إلى إصدار أسهم لموظفيها الحاليين والمستقبليين بسعر مخفض، مما قد يوفر دعماً لجهود التوظيف والاحتفاظ بالموظفين. أدرجت "إنستاكارت" نحو 16.6 مليون سهم أو خيارات للموظفين بسعر 75 دولاراً لكل منها، وقاربت قيمتها الإجمالية نحو 1.25 مليار دولار، وفقاً لملف الإيداع لدى الجهات التنظيمية في كاليفورنيا.

اقرأ أيضاً: نمو الوظائف الأميركية يفوق التوقعات في يونيو والبطالة تستقر عند 3.6%

كانت شركات "فيديليتي" و"كابيتال غروب" و"تي رو برايس" ضمن مزودي الصناديق الذين اشتروا أسهم "إنستاكارت" عبر طروحات الشركة الخاصة خلال السنوات الأخيرة. انضمت إليهم حينها الشركات الاستثمارية "تايغر غلوبال مانجمنت" (Tiger Global Management) و"دي 1 كابيتال بارتنرز" (D1 Capital Partners).

تخفيض متتالٍ

قلّصت "فيديليتي" تقييم "إنستاكارت" أكثر من مرة منذ بداية العام، وقام صندوق "فيديليتي بلو تشيب غروث"(Fidelity Blue Chip Growth) في 31 مايو بتقييم أسهمه في "إنستاكارت" عند 48.43 دولار للسهم، منخفضاً من 64.85 دولار خلال الشهر السابق. أشارت الوثائق إلى أنَّ "فيديليتي"، ومقرها بوسطن، خفّضت كذلك تقييمها لـ"غو باف"(GoPuff)، منافسة "إنستاكارت"، بحوالي 50% من مارس إلى مايو.

إلى ذلك، يعتبر أحدث تقييم من قبل"كابيتال غروب" لشركة "إنستاكارت" منخفضاً بنحو 62% عن آخر تقييم ثابت عند 119.96 دولار للسهم في نهاية شهر مارس. لم تقدّم "تي رو" تحديثاً لتقييمها البالغ 96 دولاراً للسهم بتاريخ 31 مارس.