اليابان تشتري أغلى شحنة غاز طبيعي في ظل تفاقم أزمة الطاقة

تبلغ تكلفتها 135 مليون دولار

ناقلة الغاز الطبيعي المسال "ساكورا" تصل إلى محطة "نيغيشي" التابعة لشركة "طوكيو غاز" في يوكوهاما، اليابان
ناقلة الغاز الطبيعي المسال "ساكورا" تصل إلى محطة "نيغيشي" التابعة لشركة "طوكيو غاز" في يوكوهاما، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت اليابان أغلى شحنة من الغاز الطبيعي على الإطلاق إذ تثير أزمة الطاقة العالمية المتصاعدة مخاطر انقطاع التيار الكهربائي وتزايد المنافسة على استيراد الوقود.

قامت شركة "نيبون ستيل" (Nippon Steel)، بشراء الشحنة المقرر تسلمها في سبتمبر مقابل 40 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وفقاً لمتداولين على دراية بالموضوع. وقال متعاملون إن الشحنة هي الأغلى سعراً في اليابان على الإطلاق.

من المرجح أن تكلف الشحنة أكثر من 135 مليون دولار وفقاً لحسابات بلومبرغ. يظهر السعر الباهظ، العلاوة التي اضطرت اليابان لدفعها في حين تواجه إمدادات الكهرباء ضغوطاً في ظل ارتفاع الطلب.

شهدت طوكيو أزمتين رئيسيتين في قطاع الكهرباء هذا العام، منها موجة الحر الشديدة الشهر الماضي. لم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم "نيبون ستيل".

تسارعت المنافسة على الغاز الطبيعي مع تجنب الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين شراء بعض الوقود الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا، مع تداول أسعار النفط والفحم بالفعل عند مستويات مرتفعة.

دعا وزير التجارة الياباني كويتشي هاجيودا الولايات المتحدة وأستراليا إلى تعزيز صادرات الغاز لكن ترجمة ذلك إلى شحنات فعلية سيستغرق وقتاً.

الأسواق تستعد لـ"سيناريو الهلاك" حال وقف تدفقات الغاز الروسي

من المتوقع أن تكون اليابان أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم هذا العام وسط توجه تقوده الحكومة للحفاظ على مخزونات الوقود المرتفعة وتجنب حدوث نقص في إمدادات الكهرباء.

كما حثت الحكومة اليابانية الصناعات ومالكي المنازل على استخدام كهرباء أقل كما تبذل جهوداً جديدة طويلة المدى لإعادة تشغيل المفاعلات النووية.