الصين تطلق شركة عملاقة لخام الحديد إحكاماً لهيمنتها السوقية

رأسمال الكيان الجديد 3 مليارات دولار وتشمل أنشطته التعدين والمعالجة والتجارة

حزام لنقل خام الحديد في منجم "غودي–داري" الذي تشغّله شركة "ريو تينتو غروب" بمنطقة بلبارا غرب أستراليا.
حزام لنقل خام الحديد في منجم "غودي–داري" الذي تشغّله شركة "ريو تينتو غروب" بمنطقة بلبارا غرب أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنشأت الصين رسمياً شركة لخام الحديد مدعومة من الدولة لتشرف على كافة الأنشطة بهذا القطاع، بدءاً من استثمارات المناجم الضخمة في غرب أفريقيا إلى شراء مواد صناعة الصلب من الموردين العالميين.

تأسست شركة باسم مجموعة "تشاينا مينرال ريسورسز" (China Mineral Resources Group)، اليوم الثلاثاء، برأسمال مسجل قدره 20 مليار يوان (3 مليارات دولار)، وفقاً لبيانات من خدمة تسجيل الشركات الصينية "تيانيانشا" (Tianyancha). وأظهرت البيانات أن نطاق عمل الشركة يغطي أنشطة بما في ذلك التعدين ومعالجة الخام ولعب دور وكيلٍ تجاري.

يؤيد كبار المسؤولين في بكين إنشاء شركة جديدة لتولي مسؤولية واسعة بشأن إمدادات المواد الخام لصناعة الصلب مترامية الأطراف في البلاد، وهي الأكبر في العالم إلى حد بعيد، حسبما صرح أشخاص مطلعون لـ"بلومبرغ" في وقت سابق، طالبين عدم الكشف عن هويتهم لسرية المعلومات.

بحسب الأشخاص، كان من المقرر أن يتولى كل من ياو لين، الرئيس السابق لمؤسسة "ألمنيوم الصين" (Aluminum Corp. of China)، وغو بين، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "تشاينا باوو ستيل" (China Baowu Steel Group) قيادة المجموعة الجديدة. ويفصح التسجيل في "تيانيانشا" عن تعيين ياو لين كرئيس لمجلس الإدارة، وغو بين كمدير عام، دون تقديم أية بيانات إضافية حول سيرهما الذاتية.

اقرأ أيضاً: الأمل بعودة صعود أسعار المعادن بعيد المنال رغم برنامج التحفيز الصيني

أكبر جهد

يُعدّ إنشاء الشركة الجديدة أبرز جهد تبذله الصين حتى الآن لمعالجة ما جادل به مسؤولون منذ فترة طويلة باعتباره قوة التسعير المفرطة التي تمارسها شركات التعدين، بما في ذلك "بي إتش بي غروب" (BHP Group) و"ريو تينتو" (Rio Tinto). وكانت الصين أنفقت حوالي 180 مليار دولار على واردات خام الحديد العام الماضي.

الأشخاص المطلعون كشفوا أن الكيان الجديد سيضم استثمارات خارجية، مثل مشروع "سيماندو" (Simandou) لخام الحديد في غينيا، الذي يعتبره قادة الصين أفضل سبيل لتقليص اعتماد صناعة الصلب على الخام الأسترالي. كما يتطلّع المسؤولون لأن يصبح الكيان الجديد أيضاً القناة الوحيدة لشراء خام الحديد المستورد من أطراف ثالثة، والذي يأتي معظمه إمّا من أستراليا أو البرازيل.

كانت "بلومبرغ" ذكرت في فبراير الماضي أن الصين تخطط لتوفير منصة شراء مركزية لواردات خام الحديد. وقال الأشخاص إن الخطة كانت قيد الدراسة لسنوات بدعم من كبار القادة. وستكون على أقل تقدير وسيلة لتوحيد العديد من استثمارات خام الحديد في الخارج، بما في ذلك "سيماندو"، بالإضافة إلى شراء المواد الخام لمجموعة من أكبر شركات صناعة الصلب المملوكة للدولة في الصين.

طالع أيضاً: الصين تخطط لإطلاق منصة مدعومة حكومياً لشراء الحديد الخام

لم ترد لجنة الإشراف على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها، ولجنة التنمية الوطنية والإصلاح، بشكلٍ فوري على طلبات مرسلة عبر الفاكس للتعليق على الأمر.

وتأخر تطوير "سيماندو" في غينيا مراراً وتكراراً بسبب النزاعات القانونية والتغييرات الحكومية في الدولة الأفريقية. ويُعتبر احتياطي المشروع أحد أكبر الاحتياطيات غير المستغلة لخام الحديد على مستوى العالم، وينقسم إلى أربع كتل، حيث يسيطر على الكتلتين 1 و2 تحالف مدعوم من الشركات الصينية والسنغافورية، في حين يمتلك كل من "ريو تينتو" ومشروع مشترك بين "شينكالكو" (Chinalco) و"باوو" (Baowu) الكتلتين 3 و4.