المركزي الأوروبي يدرس زيادة أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية هذا الأسبوع

صُنّاع السياسة النقدية يستعدون لإقرار أول زيادة للفائدة منذ أكثر من 10 سنوات

رئيسة "البنك المركزي الأوروبي" كريستين لاغارد في فرانكفورت، ألمانيا.
رئيسة "البنك المركزي الأوروبي" كريستين لاغارد في فرانكفورت، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ربما يدرس البنك المركزي الأوروبي زيادة أسعار الفائدة يوم الخميس القادم بمقدار ضعف ربع النقطة المئوية التي أعلن عنها الشهر الماضي على خلفية تفاقم معدلات التضخم، وفق أشخاص مطلعين على الموقف.

هذه الخطوة قد تمثّل انحرافاً حاداً عن التوجه الذي التزمت به أغلبية أعضاء مجلس حكام البنك منذ أن أعلن عنه في اجتماع تقرير السياسة النقدية في 9 يونيو الماضي، وسوف تدفع البنك المركزي الأوروبي أكثر ليتماشى مع التوجه العالمي لزيادة أسعار الفائدة بنسب كبيرة.

هل بات رفع "المركزي الأوروبي" لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة ضرورة؟

بينما سيرفع مسؤولو البنك هذا الأسبوع أسعار الفائدة لأول مرة منذ ما يزيد على 10 أعوام، من غير الواضح هل ستحظى زيادة أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بتأييد كاف أم لا، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم في مناقشة مداولات غير علنية.

كبير الاقتصاديين فيليب لين هو من سيعلن اقتراح السياسة الرسمية للبنك خلال الاجتماع.

صعود التضخم

غير أن رئيسة البنك كريستين لاغارد تركت المجال مفتوحاً لتجاوز زيادة الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال كلمة لها في 28 يونيو الماضي، وقبل أيام من صدور بيانات تكشف عن صعود معدل التضخم في منطقة اليورو بنسبة أعلى من التوقعات إلى مستوى قياسي تاريخي جديد بلغ 8.6%، بما يزيد على أربعة أضعاف معدل 2% الذي يستهدفه البنك المركزي.

قالت لاغارد: "هناك أوضاعٌ واضح تماماً أن أسلوب التدرج في ظلها لن يكون ملائماً. فمثلاً، إذا تعيّن علينا مواجهة زيادة في التضخم تهدّد بانفلات توقعات التضخم، أو دلائل على ضعف دائم نسبياً في القدرات الاقتصادية يحدّ من توافر الموارد، فسوف نحتاج إلى سحب سياسة الاحتواء على الفور حتى نقضي على خطر دوامة صعودية تتغذى ذاتياً".

أغلبية الاقتصاديين يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الأسبوع، ويتوقع 4 فقط من 53 اقتصادياً شاركوا في مسح أجرته "بلومبرغ" زيادة الفائدة بنصف نقطة مئوية.

المخاوف تهيمن على المستثمرين بشأن وتيرة رفع الفائدة لدى "المركزي الأوروبي"

رفعت أسواق النقد الرهان على وتيرة تشدد السياسة النقدية اليوم الثلاثاء، مراهنة على احتمال بنسبة 40% تقريباً بزيادة أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الأسبوع وبما يتجاوز نقطة مئوية واحدة بحلول شهر سبتمبر القادم.

قال ماتيو ريان، رئيس إستراتيجية السوق في شركة "إبيوري" (Ebury)، قبل الإعلان عن المداولات الأخيرة: "نحن لا نستبعد زيادة أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع الأسبوع الحالي، فقد رأينا معظم البنوك المركزية فعلاً وهي ترفع الفائدة بنسبة كبيرة جداً في الأسابيع الأخيرة في محاولتها للسيطرة على نمو الأسعار بوتيرة عنيفة– بل إن هناك أحاديث دائرة ترجح أن تدرس اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة زيادة أسعار الفائدة نقطة مئوية واحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري".

مستثمرون ومؤسسات يرجحون رفع أسعار الفائدة الأميركية من 0.75% إلى 1.75%

من بين أعضاء مجلس الحكام الذين روجوا علناً لزيادة كبيرة في هذا الشهر روبرت هولتزمان عن النمسا، مارتين كازاكس عن لاتفيا، وجيديميناس سيمكوس عن ليتوانيا.