رئيس غولدمان ساكس "منبهر" بخطى الاحتياطي الفيدرالي في مكافحة التضخم

جون إي والدرون، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في "غولدمان ساكس"، يتحدث خلال قمة سنغافورة في سنغافورة.
جون إي والدرون، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في "غولدمان ساكس"، يتحدث خلال قمة سنغافورة في سنغافورة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى رئيس مجموعة "غولدمان ساكس" جون والدرون أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتخذ الخطوات الصحيحة لمكافحة ارتفاع التضخم، في إشارة إلى تحوّل في تشكيكه في سياسات البنك المركزي النقدية في وقت سابق من هذا العام.

قال والدرون في مقابلة تفلزيونية اليوم الثلاثاء: "ترى أن الاحتياطي الفيدرالي يتحرك بقوة، وفي رأيي مناسب جداً ليهدم ما يقوم التضخم ببنائه في الاقتصاد، ويحاول بوضوح تعجيل الكثير من التحركات -خطوات السياسة النقدية- لمحاولة التعامل مع التضخم". وأردف: "نحن في (غولدمان ساكس) منبهرون بما يفعلونه، ونتوقع منهم أن يستمروا في اتخاذ موقف جريء في محاربة التضخم، اعتبره جيد جداً حتى الآن".

"غولدمان ساكس": التضخم في أمريكا يبلغ ذروته.. ومخاطر الركود تتصاعد

تأتي تلك التعليقات بعد أن قال والدرون في يناير الماضي إن استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تضرر في السنوات الأخيرة، وأنه فقد مصداقيته في الأسواق. في اجتماع افتراضي مع مجلس الاستثمار في ولاية نيو جيرسي، تساءل عن قدرة الاحتياطي الفيدرالي على العمل "كمحرك مستقل للسياسة النقدية يقوم بما يعتقد أنه صحيح وليس ما هو ملائم".

ومنذ ذلك الحين، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات، بدءاً من شهر مارس. يحاول رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه كبح جماح التضخم الذي يتجاوز بكثير هدفهم البالغ 2%. وفي يونيو، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وهي أكبر زيادة منذ 1994، ورفع النطاق المستهدف لسعر فائدة التمويل لدى الاحتياطي الفيدرالي إلى ما بين 1.5% و 1.75%.

قال والدرون يوم الثلاثاء: "نتوقع سعر فائدة نهائياً نوعاً ما في نطاق منتصف ​​3%.. إذا انتهى بنا المطاف في ذلك المكان، يمكننا أن نرى الاقتصاد يستعيد توازنه ويكون قادراً على النمو من هناك. أعتقد أنه من المهم إعادة ضبط الفائدة في الاقتصاد، وهو أمر يركّز عليه الاحتياطي الفيدرالي بشدة".