أقوى جوازات السفر في العالم 2022.. آسيا تبرز وأوروبا تتراجع

جواز السفر الياباني
جواز السفر الياباني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لدى اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية أقوى جوازات السفر خلال العام الجاري مع استمرار تعافي العالم من وباء كورونا، ما يعكس اتجاه تصنيفات ما قبل الوباء التي هيمنت عليها الدول الأوروبية.

يتيح جواز السفر الياباني دخول 193 دولة دون مواجهة أي متاعب، يليه جواز السفر السنغافوري والكوري الجنوبي، بحسب أحدث تصنيفات مؤشر "هينلي" لجوازات السفر التابع لشركة استشارات الهجرة "هينلي آند بارتنرز" (Henley & Partners).

تُصنف وثائق السفر الروسية في المرتبة الـ50، فهي تتيح الدخول إلى 119 دولة. واحتل جواز السفر الصيني المرتبة 69 مع إمكانية دخول 80 دولة، وجاء جواز السفر الهندي في المرتبة 87، بينما يعد جواز السفر الأفغاني الأضعف إذ يمكن لحامليه الوصول إلى 27 دولة فقط.

تعليقاً على الأمر، قال كريستيان كالين، رئيس "هينلي آند بارتنرز" في بيان: "استعادة واسترجاع حرية السفر وغريزتنا الفطرية للتحرك والهجرة سيستغرق وقتاً".

إسبانيا تستعد لنشاط سياحي شبه قياسي رغم التضخم وفوضى السفر

حتى عام 2017، برزت الدول الآسيوية بالكاد ضمن أكثر 10 جوازات سفر مقبولة في العالم، وفقاً لمؤشر "هينلي". ومن ثم، تراجعت هيمنة أوروبا تدريجياً وبالتالي أصبحت ألمانيا تتخلف الآن عن كوريا الجنوبية. وتحتل المملكة المتحدة المرتبة السادسة بإجمالي 187 دولة، بينما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة السابعة بإجمالي 186 درجة، وفقاً لأحدث تصنيف.

يساعد المؤشر، الذي يستند إلى 17 عاماً من البيانات، الأفراد والحكومات الأثرياء على تقييم قيمة المواطنة حول العالم بناءً على جوازات السفر التي تتيح دخول دول أكثر دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.

مع ذلك، وفي ظل عدم تعافي السفر العالمي بالكامل من قيود كوفيد، فإن المؤشر لا يقدم سوى لقطة افتراضية لأفضل الوثائق التي يمكن حملها في الوقت الذي يخرج فيه العالم من الوباء.