السعودية تخفض رسوم مطاراتها 35% لتعظيم تنافسيتها

ركاب في صالة مطار جدة الدولي، المملكة العربية السعودية
ركاب في صالة مطار جدة الدولي، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستخفض السعودية رسوم المطارات بنسبة تصل إلى 35%، في محاولة للمنافسة في منطقةٍ تستضيف بالفعل بعضاً من أكثر المطارات نشاطاً في العالم.

الهيئة العامة للطيران المدني في البلاد قالت في معرض فارنبورو الجوي، اليوم الأربعاء، إنّ التخفيض، الذي سينطبق على مطارات الرياض وجدة والدمام، وسيصبح نافذاً في وقتٍ لاحق من هذا العام، هو الخطوة التالية باتجاه خصخصة القطاع.

كما أفادت الهيئة أنه سيُتاح للمطارات المرونة الكافية لخفض الرسوم إلى ما دون الحدود القصوى المعلنة لتحقيق أقصى قدر من النمو في حركة الركاب.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الحكومة السعودية أنها ستقدّم حوافز لشركات الطيران لتسيير رحلات إلى وجهات غير مربحة في المملكة، وبعد أيامٍ من فتح البلاد مجالها الجوي لكل الناقلات التجارية، ومن ضمنها تلك التي تطير من وإلى إسرائيل. وتتطلع السعودية إلى المنافسة بشكلٍ أفضل مع المطارات المحورية الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة وقطر المجاورتين.

رئيس هيئة الطيران لـ"الشرق": السعودية تتجه لخصخصة القطاع كاملاً

شركة طيران سعودية جديدة تنافس "الإمارات" و"القطرية"

بدأت المملكة بتوفير التأشيرات السياحية أواخر عام 2019 فقط، ويمثل دعم شركات الطيران للسفر إلى البلاد اعترافاً بمدى محدودية الخيارات المتاحة للمسافرين للوصول جوّاً إلى مناطق البلاد مترامية الأطراف.

تخفيض رسوم المطارات يندرج ضمن أحدث الخطوات المتوالية وفق استراتيجية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتقليل الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد وتحويل العاصمة الرياض إلى مركز أعمال عالمي.