"بايدو" الصينية تطلق سيارة أجرة ذاتية القيادة بنصف تكلفة الأجرة الحالية

تطبيق "بايدو" على هاتف ذكي
تطبيق "بايدو" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "بايدو" النقاب عن طراز جديد من سيارات الأجرة ذاتية القيادة، والتي تقول إنَّها ستكلف ما يقرب من نصف تكلفة طراز سياراتها السابق، مما يتيح الفرصة لتنقل أرخص.

قال محرك البحث الصيني العملاق في بيان، اليوم الخميس، إنَّه من المقرر أن يتم إنتاج سيارات الأجرة ذاتية القيادة من طراز "أبولو آر تي 6" بكميات كبيرة بسعر 250 ألف يوان (37 ألف دولار) للسيارة.

ستتوفر السيارة، التي تحتوي على عجلة قيادة قابلة للفصل، على منصة "بايدو" لخدمة النقل في عام 2023. وقالت الشركة إنَّها تخطط في نهاية المطاف إلى إنتاج "عشرات الآلاف" من سيارات الأجرة ذاتية القيادة.

يقول روبن لي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "بايدو" في البيان: "نحن نتجه نحو مستقبل سيكون التنقل فيه بسيارات الأجرة ذاتية القيادة بنصف تكلفة سيارة الأجرة الحالية".

تسعى "بايدو"، التي تتخذ من بكين مقراً لها، للتوسع خارج نشاطها في الإعلانات عبر الإنترنت لتدخل مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والقيادة الآلية، مما يجعلها أقل هدفاً لحملة الصين التي تستهدف شركات التكنولوجيا مثل مجموعة علي بابا القابضة وتينسنت هولدينغز. وبرغم ذلك؛ فإنَّ ضعف اقتصاد البلاد وقيود جائحة "كوفيد" يضيفان حالة عدم اليقين بشأن توقُّعات أعمالها على المدى القريب.

اقرأ أيضاً: 33 تطبيقاً صينياً تنتهك خصوصية المستخدمين

كان نائب رئيس الشركة، وي دونغ، صرّح لـ"بلومبرغ نيوز" في أبريل الماضي بأنَّ منصة "أبولو جو" (Apollo Go) التابعة لشركة "بايدو" تستخدم 300 سيارة ذاتية القيادة في المدن الكبرى بما في ذلك شنغهاي وبكين، ومن المتوقَّع أن تتحول للربحية في بعض المناطق في غضون ثلاث سنوات. وذكرت الشركة أنَّها تخطط لتوسيع منصة "أبولو جو" إلى 65 مدينة صينية بحلول عام 2025، لتصل إلى 100 مدينة بحلول عام 2030.

قالت المتحدثة باسم "بايدو" في رسالة عبر البريد الإلكتروني إنَّ الشركة لديها دورة تشغيل متوقَّعة لطراز "أبولو آر تي 6" تمتد لأكثر من خمس سنوات، مضيفة أنَّ تكنولوجيا الشركة المطورة ذاتياً وأجهزة الاستشعار منخفضة التكلفة قد ساعدت في تقليل تكاليف الإنتاج.