إندونيسيا تخطط لإصدار عملة رقمية لتحسين التحويلات

المقر الرئيسي لبنك إندونيسيا في جاكرتا، إندونيسيا
المقر الرئيسي لبنك إندونيسيا في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواصل "بنك إندونيسيا" جهوده لإصدار عملته الرقمية الخاصة وتوفيرها للبنوك، في الوقت الذي يدرس فيه طرق ضمان إمكانية تبادلها عبر الحدود.

قال محافظ بنك إندونيسيا، بيري وارجيو، اليوم الخميس إنَّ بنك إندونيسيا سيصدر تقريراً عن التصميم والمفاهيم المتعلقة بالروبية الرقمية بحلول نهاية هذا العام. أضاف: "مبدأ (تصميم) الروبية الرقمية سيكون من مبدأ النقود الورقية ذاته، إذ ستكون العملة القانونية الوحيدة للمعاملات الرقمية في إندونيسيا".

كان البنك المركزي يدرس الروبية الرقمية منذ العام الماضي ليتماشى مع التبني العالمي للعملات المشفَّرة كوسيلة للدفع.

السلطات النقدية الأخرى تبحث في استخدام تقنية "بلوكتشين" لتحسين التحويلات والتسويات، مع قيام البنكين المركزيين في الفلبين وأستراليا بدراسة مثل هذه العملات الرقمية أيضاً.

إندونيسيا تفرض ضرائب على أرباح العملات المشفرة وصفقات التكنولوجيا المالية

يعمل بنك إندونيسيا حالياً على الجوانب المتعلقة بالأمن السيبراني للروبية الرقمية، بينما يتواصل مع نظرائه في البلدان الأخرى لاستكشاف الخيارات التكنولوجية. سيقوم البنك المركزي بتوزيع العملة الرقمية على البنوك الكبيرة وشركات خدمات الدفع لبيعها للبنوك الأصغر لاستخدامها في معاملات التجزئة.

وقال ويليان ويرانتو، خبير اقتصادي في شركة "أوفرسي شاينز بانكينغ" (Oversea-Chinese Banking Corp): إنَّ "هذا لتجنب القضية الكلاسيكية المتمثلة في عدم الوساطة في البنوك، إذ تفضل الأسر التعامل مباشرة مع البنك المركزي (الخالي من المخاطر) بدلاً من البنوك الموجودة في الشارع، خاصة خلال فترة الأزمة".