تغريم "فايزر" و"فلين" 70 مليون جنيه إسترليني للمغالاة في أسعار أدوية

شعار في المقر الفرنسي لشركة "فايزر إنك" في باريس، فرنسا
شعار في المقر الفرنسي لشركة "فايزر إنك" في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبدت شركتا "فايزر" و"فلين فارما" غرامة قدرها 70 مليون جنيه إسترليني (83.6 مليون دولار) بعد أن قالت سلطات مكافحة الاحتكار في بريطانيا إن الشركتين فرضتا "أسعاراً مرتفعة بشكل غير عادل" على عقار يستخدم للسيطرة على نوبات الصرع.

قالت هيئة المنافسة والأسواق، اليوم الخميس، إن شركة "فايزر" غُرمت 63 مليون جنيه إسترليني وشركة "فلين فارما" 6.7 مليون جنيه إسترليني، حيث استغلت الشركتان ثغرة من خلال إزالة العلامة التجارية للعقار المعروف باسم "إيبانوتين" (Epanutin)، بحيث لا يُنظم سعره بنفس طريقة الأدوية ذات العلامات التجارية الأخرى. وعلى مدى أربع سنوات، فرضت شركة "فايزر" أسعاراً أعلى بنسبة تتراوح بين 780% و1,600% عما كان يباع به العقار سابقاً، وفقاً للهيئة.

اقرأ أيضاً" "فايزر" تكبح توقعاتها لمبيعات لقاح كورونا وسط تنبؤات خافتة

ذكرت الهيئة أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لم يكن لديها خيار سوى دفع السعر النهائي الأعلى. وقال رئيس الهيئة، أندريا كوسيلي في بيان: "استغلت هذه الشركات بشكل غير قانوني مراكزها المهيمنة لفرض أسعار باهظة على هيئة الخدمات الصحية الوطنية وكسب المزيد من المال لأنفسها، ما يعني خسارة المرضى ودافعي الضرائب في المنافسة".

إعادة فتح التحقيق

يأتي القرار في أعقاب حكم صدر عام 2020 عن محكمة الاستئناف، والذي أعلن أن التحقيق السابق لهيئة المنافسة والأسواق كان "غير عميق أو مكثف بدرجة كافية"، وفرضت الهيئة في البداية ما كان في ذلك الوقت غرامة قياسية قدرها 84.2 مليون جنيه إسترليني على شركة "فايزر"، لكنها اضطرت إلى إعادة فتح التحقيق.

القطاع الصحي يُحدث قفزة نمو مفاجئة في الاقتصاد البريطاني

قالت الشركتان إنهما ستستأنفان الحكم للمرة الثانية. وصرّح متحدث باسم "فايزر" بأن شركته: "تعارض قرار الانتهاك الأحدث من قبل هيئة المنافسة والأسواق".

واعتبر متحدث باسم "فلين فارما" أن القرار كان "مفاجئاً ومخيباً للآمال"، وأضاف: "كانت قضية هيئة المنافسة والأسواق الأصلية معيبة في الأساس، ولم يتغير هذا الرأي فيما يخص القرار الثاني".