شركات صينية تخطط لطرح شهادات إيداع دولية في سويسرا

سويسرا.. الوجهة الجديدة لشركات الصين بعد تجميد الإدراجات في أميركا

عبور المشاة أمام مقر البورصة السويسرية في زيورخ، سويسرا
عبور المشاة أمام مقر البورصة السويسرية في زيورخ، سويسرا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط ثلاث شركات مدرجة في بورصة شنغهاي للبدء في تلقي طلبات المستثمرين بشأن إصدار شهادات إيداع دولية في زيورخ يوم الجمعة، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع، لتتنافس وتكون من بين أولى الشركات الصينية التي تستفيد من السوق السويسرية بموجب النظام الجديد لربط البورصات في البلدين.

موجة طروحات جديدة لعمالقة بطاريات السيارات الكهربائية الصينية

قال الأشخاص إنَّ "كيدا إندستريال غروب" (Keda Industrial Group) العاملة في مجال مواد البناء، و"نينغبو شانشان" (Ningbo Shanshan)، لتصنيع مواد بطاريات الليثيوم، تتطلعان إلى بدء تلقي طلبات المستثمرين يوم الجمعة.

كشف الأشخاص أنَّ "جيم كو" (Gem Co) المصنّعة للبطاريات قد تتلقى الطلبات أيضاً في أقرب وقت في الأيام المقبلة.

تهدف "نينغبو شانشان" التي حصلت على موافقة من الجهة التنظيمية للأوراق المالية بالصين إلى جمع ما بين 700 مليون دولار ومليار دولار من إصدار شهادات الإيداع الدولية، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

أوضح الأشخاص أنَّ "جيم" تسعى لجمع نحو 500 مليون دولار، في حين تستهدف "كيدا" ما يتراوح بين 200 و 300 مليون دولار من بيع شهادات الإيداع الدولية.

بشكل منفصل، تدرس شركة "غوشن هاي تك" (Gotion High-Tech) تلقي طلبات المستثمرين لبيع شهادات الإيداع الدولية في سويسرا في أقرب وقت يوم الإثنين، بحسب ما قال الأشخاص.

تعتزم شركة تصنيع البطاريات المدرجة في بورصة شينزن جمع حوالي 10 مليارات يوان (1.5 مليار دولار) من بيع الأسهم، بحسب ما أفادت "بلومبرغ".

قال الأشخاص إنَّ المداولات جارية وتفاصيل الطروحات مثل الحجم يمكن أن تتغير.

رفض ممثل عن "غوشن" التعليق، في حين قالت "نينغبو شانشان" إنَّ بيانات إفصاحها للبورصة ستحتوي على تفاصيل بشأن الإدراج، وتشمل المستشارين، ورفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات. لم يرد ممثلو "جيم" و"كيدا" فوراً على طلبات التعليق.

"ساني" الصينية تعتزم إدراج أسهمها في سويسرا

نظام الربط

قالت الجهة التنظيمية للأوراق المالية في الصين خلال فبراير، إنَّ نظام ربط بورصتي شنغهاي- لندن الذي يسمح للشركات المدرجة في إحدى البورصتين بطرح شهادات إيداع دولية لدى البورصة الأخرى، سيتم توسيعه ليشمل الشركات المدرجة في سويسرا وألمانيا وشينزن.

يوفر طرح شهادات إيداع دولية فرصة ضرورية للشركات الصينية لجمع الأموال في الخارج، حيث تم تجميد عمليات الإدراج في الولايات المتحدة وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة، في حين أنَّ التقلبات في هونغ كونغ هذا العام تمنح جهات الإصدار أفكاراً أخرى بشأن السوق.

جمعت "مينغ يانغ سمارت انيرجي غروب"، وهي شركة صينية لتصنيع توربينات الرياح 707 ملايين دولار عبر طرح مماثل لشهادات الإيداع الدولية في لندن.

ذكرت "بلومبرغ" الشهر الماضي أنَّ شركة "نينغبو شانشان" تعمل مع شركة "هواتاي سيكوريتيز" على إدراجها. حصلت الشركة على موافقة مشروطة من البورصة السويسرية اليوم الخميس، بحسب بيان إفصاح.