الذهب يتجه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية منذ شهر ونصف

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تذبذب أداء الذهب اليوم الجمعة، فمع تراجع الأسعار الفورية ارتفعت العقود الآجلة. يأتي ذلك بعد تسجيل المعدن الأصفر أكبر مكاسب في أكثر من شهر أمس بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي، وسط مخاوف متجددة بشأن النمو الاقتصادي مع تشديد السياسة النقدية.

يتجه الذهب إلى تحقيق أول مكاسب أسبوعية، منذ ستة أسابيع، إذ تراجع مؤشر الدولار اليوم عن مستوى قياسي في 14 يوليو. وتتزايد المخاوف من حدوث ركود، إذ أظهرت بيانات يوم الخميس أن بيانات إعانة البطالة ارتفعت إلى أعلى مستوى في 8 أشهر، كما تراجعت آفاق الشركات الصناعية بمدينة فيلادلفيا لظروف العمل. وأظهرت مؤشرات اقتصادية دلائل مبكرة على حدوث انكماش.

قال جون فيني، مدير تطوير الأعمال في "غارديان غولد أستراليا" (Guardian Gold Australia): "بدأنا أخيراً رؤية بعض الضعف في مؤشر الدولار الأميركي، ارتد الذهب عن مستوى ذروة البيع، مرتفعاً فوق 1700 دولار في الوقت الحالي". "نتوقع الآن أن يكرر الذهب رحلة صعود الدولار الأميركي ذاتها، إذ يبحث المستثمرون عن وسيلة تحوط حقيقية وموثوقة ضد التضخم".

سيراقب المستثمرون عن كثب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 26 و27 يوليو بحثاً عن أدلة على مسار سياسته النقدية. رفع، أمس البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس، وهي أول زيادة منذ 11 عاماً، إذ يواجه ارتفاعاً في التضخم.

كان التجار يراقبون أيضاً حالة الرئيس جو بايدن، بعد أن ثبتت إصابته بكوفيد وظهور أعراض خفيفة. انخفض السعر الفوري للذهب 0.06% إلى 1717.83 دولار للأونصة، بعد أن ارتفعت الأسعار بنسبة 1.3% يوم الخميس، بعد انخفاضها لأول مرة إلى أدنى مستوى خلال اليوم منذ مارس 2021.

ارتفع مؤشر بلومبرغ الفوري للدولار بنسبة 0.2% ليخفف التراجع الأسبوعي. انخفضت الفضة، بينما تغير البلاتين قليلاً وارتفع البلاديوم.

معادن نفيسة