منصات الأصول المشفرة تواجه قواعد أشد صرامة في تايلندا

اشتراطات أكثر صرامة لمنح التراخيص للمديرين وأمناء حفظ العملات المشفرة

انعكاس رسم بياني للأسعار وشعار مضاء لعملة "بتكوين" داخل بورصة "بيت بيس" للعملات المشفرة في مدينة برشلونة الإسبانية.
انعكاس رسم بياني للأسعار وشعار مضاء لعملة "بتكوين" داخل بورصة "بيت بيس" للعملات المشفرة في مدينة برشلونة الإسبانية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت أكبر جهة تنظيمية في تايلندا إنها تخطّط لتشديد رقابتها على شركات الأصول الرقمية بعدما أثقلت عمليات البيع التي تعرضت لها العملات المشفرة المستثمرين الأفراد بخسائر هائلة وأطاحت بالعديد من الشركات.

أفادت روينفادي سوانمونغ كول، الأمينة العامة لهيئة الأوراق المالية والبورصات التايلندية، أن الهيئة تسعى لتعديل لوائح الأصول الرقمية الحالية التي تمّت الموافقة على غالبيتها في عام 2018. كما أشارت، دون الإفصاح عن تفاصيل محدّدة، إلى أن المقترحات تتضمن اشتراطات أكثر صرامة لمنح التراخيص للمديرين وأمناء حفظ العملات المشفرة.

تايلندا تحظر استخدام العملات المشفرة كوسيلة للدفع

روينفادي سوانمونغ كول، الأمينة العامة لهيئة هيئة الأوراق المالية والبورصات التايلندية.
روينفادي سوانمونغ كول، الأمينة العامة لهيئة هيئة الأوراق المالية والبورصات التايلندية. المصدر: بلومبرغ

قالت روينفادي في مقابلة: "بدت حاجة ملحّة لتحسين الإشراف بسبب التقلّب الشديد في أسعار الأصول الرقمية. سنُركّز أساساً على توفير حماية أكبر لصغار المستثمرين لأن معظمهم يستثمرون مدخراتهم في هذه الأصول".

جاءت خطط تعزيز الرقابة في الوقت الذي أوقفت فيه بورصة العملات المشفرة المرخّصة في البلاد، "زيمبيكس تايلندا" (Zipmex Thailand)، وشركتها الأم الإقليمية، عمليات السحب هذا الأسبوع. لتنضم بذلك إلى بقية شركات التشفير الأخرى التي تواجه أزمة سيولة وسط إفلاس "سلزيوس نتوورك" (Celsius Network) و"ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital).

تراجع النشاط

انخفض تداول العملات المشفرة في البورصات التايلندية المرخصة إلى 58 مليار بات (1.6 مليار دولار) في شهر يونيو، مسجّلة أدنى مستوى منذ يناير 2021، وفقاً لبيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات. كما هبط العدد الإجمالي لحسابات التداول النشطة، بحسب البيانات، إلى 305 ألف في يونيو من 556 ألف في مايو. قالت روينفادي إن المستثمرين الشباب يُمثِّلون نسبة كبيرة من متداولي الأصول الرقمية.

اقرأ أيضاً: انهيار العملات المشفرة يهبط بعوائد الإقراض من 25000% إلى صفر تقريباً

لكن روينفادي أوضحت أن حالة "زيمبكس" في تايلندا فردية وناجمة عن مشكلات متعلقة بشركة متصلة، مضيفة أن صناعة الأصول الرقمية في البلاد ما تزال سليمة وتخضع أصول المستثمرين من مستخدمي المنصات المرخّصة للحماية عبر إشراف الجهة التنظيمية.

مع ذلك، تؤكد مشكلات "زيمبيكس" مخاطر الرهانات التي تعتمد على الرافعة المالية المتغلغلة في صناعة وثيقة الترابط بين بورصات العملات المشفرة والبنوك والمستثمرين وصناديق التحوط التي شهدت تقدم "سلزيوس" و"فوييجر" (Voyager) و"ثري أروز كابيتال" بطلب للحماية من الإفلاس.

محادثات الإنقاذ

في غضون ذلك، قال أكالارب واي مويلاي، الرئيس التنفيذي لـ"زيمبيكس تايلندا"، الأربعاء، إن الشركة تجري مناقشات مع مستثمرين محتملين لجمع أموال "الإنقاذ". أفادت الشركة على صفحتها في "فيسبوك"، الخميس، إن تعرّضها لشركة "بابل" (Babel) بلغ 48 مليون دولار و5 ملايين دولار في "سلزيوس".

اقرأ أيضاً: تايلندا تفرض قيوداً على العملات المشفرة لحماية البنوك من المخاطر

قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات بتغريم أكبر بورصة عملات مشفرة تايلندية "بيتكوب أونلاين"(Bitkub Online) ورئيسها التنفيذي ساكولكورن ساكافي، الشهر الماضي، لإبراز "حجم تداول زائف" على المنصة. كما تمّ تغريم الشركة وخمسة مسؤولين في شهر مايو لخرق إرشادات إدراج العملات الرقمية الخاصة بها.