إقالة الرئيس التنفيذي لـ"تشاينا إيفرغراند" بسبب اتهامات تتعلق بأزمة الديون

شيا هايجون
شيا هايجون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أُجبر شيا هايجون، الرئيس التنفيذي لـ"تشاينا إيفرغراند غروب" على الاستقالة، في حين تسعى شركة التطوير العقاري المحاصرة بالاتهامات إلى عقد اتفاق إعادة هيكلة لتسوية التزامات بقيمة 300 مليار دولار، والتي أدت لاضطرابات في سوق العقارات بالبلاد.

بحسب بيان صادر أمس الجمعة؛ من المقرر أن يتقلّد المدير التنفيذي للشركة، سيو شاون، منصب هايجون. مضيفاً أنَّ المدير المالي بان دارونغ أُجبر أيضاً على الاستقالة.

شيا هايجون، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تشاينا إيفرغراند"، خلال مؤتمر صحفي في هونغ كونغ، الصين، الثلاثاء ، 28 مارس 2017
شيا هايجون، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تشاينا إيفرغراند"، خلال مؤتمر صحفي في هونغ كونغ، الصين، الثلاثاء ، 28 مارس 2017 المصدر: بلومبرغ

تُجري "إيفرغراند" تحقيقاً حول طريقة استغلال 13.4 مليار يوان (ما يعادل 1.99 مليار دولار) من ودائعها كضمانة لأطراف خارجية من أجل الحصول على قروض مصرفية، والتي أخفق بعض المقترضين في سدادها لاحقاً. تنذر الضمانات المرهونة بخطر تبديد غالبية الحيازات النقدية في وحدتها للخدمات العقارية.

تحقيقات أولية

ذكر إفصاح، الجمعة، أنَّ مجلس الإدارة طلب من شيا وبان ومدير تنفيذي آخر الاستقالة كنتيجة لظهور معلومات تتعلق بتورطهم في ترتيب الحصول على الضمانات المرهونة التي أظهرها التحقيق الأولي. أكدت الشركة أنَّ لجنة التقصي المستقلة الخاصة بها ستُصدر تقريرها بمجرد انتهاء التحقيق.

اقرأ المزيد: "إيفرغراند بروبيرتي" تكتشف استيلاء بنوك على 2.1 مليار دولار من ودائعها

"إيفرغراند"، التي تقدّم مؤسسها هوي كا يان بالاستقالة من منصبه كرئيس للوحدة العقارية الداخلية خلال السنة الماضية، تعيش في قلب أزمة ديون تنتشر بين شركات التطوير العقاري في الصين عقب شن حملة تنظيمية صارمة استهدفت عمليات الاقتراض المفرطة في القطاع. تواجه شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية على مستوى العالم عملية إعادة هيكلة ممتدة عقب تصنيفها كشركة متخلفة عن السداد في ديسمبر الماضي.

هوي كا يان، رئيس مجلس إدارة "تشاينا إيفرغراند غروب"، وهو متوقف عن الحديث لبرهة خلال مؤتمر صحفي في هونغ كونغ، الصين، الثلاثاء، 26 مارس 2019
هوي كا يان، رئيس مجلس إدارة "تشاينا إيفرغراند غروب"، وهو متوقف عن الحديث لبرهة خلال مؤتمر صحفي في هونغ كونغ، الصين، الثلاثاء، 26 مارس 2019 المصدر: بلومبرغ

قال سيو، الرئيس التنفيذي المعين حديثاً، خلال مقابلة مع صحيفة "تويني فيرست سنشري بيزنس هيرالد" إنَّ الشركة توصلت إلى توافق مبدئي مع العديد من الدائنين الكبار حول مشكلات مثل مبادئ إعادة هيكلة الديون وإطار الاتفاق. كما قال زعيم الشركة الجديد إنَّ الشركة ستحاول التوصل لحل يمتثل مع القانون لمشكلات الأموال المصادرة، وستتعاون مع الجهات التنظيمية في هونغ كونغ فيما يتعلق بالاستفسارات والتحقيقات.

أزمة سيولة

جذبت أزمة نقص السيولة النقدية لدى الشركة تركيز المستثمرين العالمين، الذين يساورهم القلق من أنَّ الانهيار قد يؤدي لاضطراب النظام المالي، ويكبح النمو في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم، والذي يعول على سوق الإسكان لتحقيق حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي.

قالت شركة التطوير العقاري، الجمعة، إنَّه بناء على نتائج التحقيق الأولي؛ ستدرس الشركة تعيين مستشار للقيام بعملية مراجعة شاملة لأنظمة الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الشركة.

اقرأ أيضاً: الصين تدرس مقترحاً بتفكيك "إيفرغراند" لتجنب أزمة عقارية

سلكت حكومة الرئيس الصيني شي جين بينغ خطاً أكثر تشدداً بشكل متزايد ضد شركات القطاع الخاص التي تتسم بالجشع والاعتماد على الاستدانة في البلاد، وأباطرة الأعمال الذين عززوا نموهم. يحاول شي كبح الديون المتضخمة وتقييد فئة المليارديرات كجزء من حملته "الرخاء المشترك" الرامية إلى تقليص فجوة الثروة المتزايدة.

إعادة هيكلة

ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق من هذا العام أنَّ المسؤولين الصينيين يدرسون مقترحاً بتفكيك شركة "إيفرغراند" من خلال بيع غالبية أصولها. وأخبرت الشركة، المثقلة بإجمالي التزامات تفوق 300 مليار دولار، الدائنين أنَّها تهدف إلى إصدار خطة إعادة هيكلة أولية بحلول نهاية يوليو الجاري.

أسست "إيفرغراند" لجنة إدارة مخاطر مكونة من 7 أعضاء خلال ديسمبر الماضي "للمشاركة بنشاط" مع الدائنين. تتضمن تلك اللجنة كبار المديرين من الشركات المملوكة للدولة في مقاطعة غوانغدونغ، مقر الشركة الأصلي، علاوة على "تشاينا سيندا أسيت مانجمنت"، أكبر شركة لإدارة الديون المتعثرة في البلاد.