روسيا تهاجم ميناء أوديسا في أوكرانيا بعد يوم من توقيع اتفاق لتصدير الحبوب

ميناء أوديسا في  أوكرانيا
ميناء أوديسا في أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هاجمت روسيا ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز اليوم السبت بعد أقل من 24 ساعة من توقيع اتفاق يهدف إلى استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية من أوديسا وموقعين آخرين على البحر الأسود..

قال سيرغي براتشوك، مستشار رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا عبر "تليغرام" إن صاروخين من طراز "كاليبر" أصاب البنية التحتية للميناء، كما أسقط الدفاع الجوي الأوكراني صاروخين.

لم يتضح مدى الضرر الذي لحق بمنشآت تحميل الحبوب. حيث شوهد تصاعد كبير من الدخان في أنحاء المدينة بعد تنفيذ الهجمات.

تم توقيع اتفاق التصدير وسط جو احتفالي كبير في إسطنبول أمس الجمعة في حفل ترأسه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

قال غوتيريش أمس الجمعة "توجد اليوم منارة على البحر الأسود.. منارة أمل- منارة إمكانية- منارة ارتياح في عالم يحتاجها أكثر من أي وقت مضى".

هذا المنارة أصبحت خافتة اليوم السبت.

انفصام روسي

قال أندري يرماك، أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني: "بالأمس تم الاتفاق على تصدير الحبوب الأوكرانية عن طريق البحر، واليوم يضرب الروس ميناء أوديسا.. هذا هو الانفصام الدبلوماسي الروسي".

قال أوليغ نيكولينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية إن الضربة الصاروخية بمثابة "بصق فلاديمير بوتين في وجه"غوتيريش وأردوغان، "اللذين بذلوا جهوداً هائلة للتوصل إلى الاتفاق".

دعا نيكولينكو تركيا والأمم المتحدة إلى "ضمان التزام روسيا بالتزاماتها في إطار عمل ممر الحبوب الآمن".

قال - أوليغ نيكولينكو 23 يوليو 2022 "استغرق الأمر أقل من 24 ساعة حتى شنت روسيا هجوماً صاروخياً على ميناء أوديسا، وخرقت وعودها، وقوّضت التزاماتها أمام الأمم المتحدة وتركيا بموجب اتفاقية إسطنبول. في حالة عدم الوفاء، سوف تتحمل روسيا المسؤولية الكاملة عن أزمة الغذاء العالمية".

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو الذي وقع اتفاقاً أمس الجمعة في خطاب بثه التلفزيون الحكومي إن موسكو "تحملت الالتزامات المنصوص عليها بوضوح في هذه الوثيقة". لم يصدر أي تعليق من روسيا حتى الآن على الهجوم الذي نفذته السبت.

توقيت الهجوم

قالت بريدجيت برينك، سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا على "تويتر" إن روسيا "يجب أن تخضع للمساءلة".

وصف منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل الهجوم بأنه "مستهجن بشكل خاص" بالنظر إلى التوقيت.

قال بوريل "الاتحاد الأوروبي يدين بشدة الضربة الصاروخية الروسية على ميناء أوديسا البحري. إن ضرب هدف مهم لتصدير الحبوب بعد يوم من توقيع اتفاقيات إسطنبول أمر مستهجن بشكل خاص ويظهر مرة أخرى تجاهل روسيا التام للقانون والالتزامات الدولية".

قال الرئيس فولوديمر زيلينسكي في خطابه الليلي للأمة أمس الجمعة إن أوكرانيا لديها ما قيمته حوالي 10 مليارات دولار من الحبوب المتاحة للتصدير.