عوائد القروض تدفع أرباح البنك التجاري الدولي-مصر للنمو 9% في الربع الثاني لعام 2022

البنك التجاري الدولي-مصر
البنك التجاري الدولي-مصر المصدر: حساب البنك التجاري الدولي على "فيسبوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعمت عوائد القروض ميزانية البنك التجاري الدولي-مصر في الربع الثاني من العام الجاري، لتدفع صافي الأرباح للنمو 9% على أساس سنوي إلى 3.51 مليار جنيه (الدولار يعادل 18.97 جنيه)، بعد أن رفع "المركزي المصري" أسعار الفائدة 300 نقطة أساس خلال الربع الثاني من هذا العام.

وبلغت الإيرادات المجمعة لأكبر بنك خاص في مصر 6.9 مليار جنيه، بزيادة 8% على أساس سنوي، وزاد عائد البنك من القروض 13% على أساس سنوي إلى 12.306 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي. زادت محفظة القروض 18% خلال النصف الأول من هذا العام إلى 171.9 مليار جنيه.

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ مارس الماضي وحتى الآن، عقب الأزمة الروسية-الأوكرانية، وسمح بتراجع الجنيه المصري مقابل الدولار بأكثر من 20%.

منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث في "سي آي كابيتال"، يقول إنّ نتائج البنك "جاءت متماشية بشكل عامّ مع توقعاتنا، ارتفاع أسعار الفائدة ساعد في نمو العائد من الإقراض بجانب زيادة إيرادات الأتعاب والعمولات".

نتائج البنك، البالغ عدد فروعه 190، جاءت أعلى من توقعات "نعيم المالية" التي توقعت تراجع الأرباح 30% على أساس فصلي و8% على أساس سنوي، وهو ما عزاه إسلام لطفي محلل قطاع البنوك في "نعيم المالية" إلى أنه كان من المتوقع "أن يسجل البنك مخصصات أكبر مما سجلة خلال الربع الثاني لعام 2022".

سجلت مخصصات "التجاري الدولي" في الربع الثاني من هذا العام 112.7 مليون جنيه في مقابل 318 مليون جنيه قبل عام.

كشفت قائمة المركز المالي للبنك عن تراجع النقدية والأرصدة لدى البنك المركزي 3.5% خلال النصف الأول إلى 41.970 مليار جنيه.

عزا مرسي انخفاض الأرصدة لدى "المركزي" في "التجاري الدولي" إلى أنه "على مدار التاريخ دائما يوظف (التجاري الدولي) أصوله بشكل جيد لتحقيق أكبر ربحية ممكنة منها".

قال "التجاري الدولي" إنّ محفظة الودائع لديه زادت 5% خلال النصف الأول من هذا العام إلى 428 مليار جنيه، أو ما نسبته 1% بعد خصم تأثير تخفيض قيمة الجنيه المصري.

على أساس فصلي، تراجعت أرباح البنك التجاري الدولي بنسبة 17%، وهو ما عزاه "الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية" في تقرير إلى "انخفاض الرسوم والعمولات وإيرادات الاستثمار، وارتفاع المخصصات".

تمتلك "القابضة ADQ" ما نسبته 18.6% من أسهم البنك بشكل مباشر وغير مباشر، و"فيرفاكس" المالية القابضة 6.5%، وباقي الأسهم حرة التداول بالسوق.

زادت أرباح البنك في النصف الأول من هذا العام 28% على أساس سنوي، لتسجل 7.76 مليار جنيه، في حين زادت الإيرادات 16% إلى 14.7 مليار جنيه.

توقع مرسي أن تصل أرباح البنك خلال النصف الثاني من هذا العام إلى 7.7 مليا رجنيه، أخذاً في الاعتبار زيادة المخصصات عما كان في النصف الأول من هذا العام.