من سيتراجع في معركة الاستحواذ على "سبيريت إيرلاينز"؟

إتمام إحدى الصفقتين ليس مؤكداً نظراً إلى قواعد مكافحة الاحتكار.. فقد أفرط قطاع الطيران بالاندماجات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما الذي ينتج حين تدخل في معركة مزايدة للاستحواذ على شركة طيران؟ تأخير في بلوغ وجهتك!

أجّلَت شركة "سبيريت إيرلاينز" (Spirit Airlines) تصويت المساهمين على اندماجها المقترح مع شركة "فرونتير غروب هولدينغز" (Frontier Group Holdings) أربع مرات، فيما تسعى جاهدة لإقناع المستثمرين بتجاهل عرض منافس قدّمته شركة "جيت بلو إيروايز" (JetBlue Airways).

عدول ماسك عن شراء "تويتر" يجره إلى المحكمة

يصرّ مجلس إدارة "سبيريت إيرلاينز" على توصيته بقبول عرض "فرونتير" لأنَّه يعتقد أنَّ منظّمي مكافحة الاحتكار سيوافقون على الأرجح على هذه الصفقة، لأنَّ الشركتين من شركات النقل منخفضة التكلفة، وستواصلان نموذج عملهما باعتبارهما كياناً مشتركاً. يمكن أن تحقق "فرونتير" و"سبيريت" باتحادهما وفرات للمستهلكين، بحسب قولهما، لكنَّ "جيت بلو" تقدّم مزيداً من المال.

يقدر أحدث عرض نقدي لشراء "سبيريت" بالكامل بسعر 33.50 دولار للسهم، علماً أنَّ قيمة الشركة الكلية بنحو 7.4 مليار دولار، بما يشمل التزام ديونها بالإضافة إلى آلية رسوم زمنية لتعويض مساهمي "سبيريت" في حال وقوع تأخير طويل في الحصول على الموافقة التنظيمية. تُعَدّ قيمة أحدث عروض الأسهم والنقد المقدمة من "فرونتير" أقل بكثير عند نحو 25 دولاراً للسهم، وهو يستند إلى أسعار التداول في الفترة الأخيرة.

إشباع اندماجات

إتمام إحدى الصفقتين ليس مؤكّداً نظراً إلى قواعد مكافحة الاحتكار، فقد أفرطت صناعة الطيران بالاندماجات، كما يميل الساسة الأميركيون إلى التشكيك بشكل خاص في الاندماجات الإضافية، في حين ترتفع أسعار السفر بشكل كبير ويعمّ التأخير وإلغاء الرحلات.

"لوكهيد مارتن" توقف شراء "إيروجيت" بعد رفع "التجارة الفيدرالية" دعوى قضائية لمنع الصفقة

قالت "جيت بلو" إنَّها تستطيع خلق المزيد من المنافسة لشركات الطيران الرئيسية الأكبر حجماً عبر تعزيز جودة السفر على طائرات "سبيريت"، وإضافة مزيد من الوجهات، برغم تعقيد عرض مبيعاتها بسبب جهود متزامنة لدرء دعوى قضائية من وزارة العدل الأميركية بشأن تحالفها التسويقي مع شركة "أميركان إيرلاينز غروب" (American Airlines Group). عرضت "جيت بلو" دفع رسوم إنهاء قدرها 400 مليون دولار في حال حظر الصفقة لأسباب تتعلّق بمكافحة الاحتكار. يُقترح أيضاً الدفع المسبق لجزء من المقابل الإجمالي المفترض دفعه في عملية الاندماج باعتباره يمثل توزيعات أرباح خاصة تُصدر حين يصوّت المساهمون لصالح الصفقة، ولن تُلزم دفعها إن انهارت الصفقة لأسباب تنظيمية.

تقريب المسافة

حاكت "فرونتير" عرض "جيت بلو" للدفع المسبق الجزئي، لكن بقيمة أدنى، فهي على استعداد لدفع رسوم إنهاء قدرها 350 مليون دولار فقط. قالت "فرونتير" في رسالة بتاريخ 10 يوليو إلى "سبيريت" إنَّ عرضها الحالي هو "الأخير والأفضل والنهائي".

يبدو أنَّ جميع الأطراف المعنية تنتظر أن يتراجع أحد الأطراف عن الأمر، إذ تريد "فرونتير" من مالكي "سبيريت" التصويت بما يجنّبهم مخاطر مكافحة الاحتكار، لكنَّ الأرباح المدفوعة مقدّماً من "جيت بلو" تخلق فرصة غير عادية.

لم يعُد الأكبر أفضل مع سعي شركات بقيمة تريليون دولار للتفكك

يمكن لمساهمي "سبيريت" نظرياً دعم عرض "جيت بلو"، وعملية الدفع المسبق، وانتظار انهيار هذه الصفقة من أجل أن يحصّلوا رسوم الإنهاء المتبقية، ثم تتم الموافقة على عرض "فرونتير". سيكون الإقناع بصفقة "فرونتير" أسهل على إدارة "سبيريت" إن لم تتشبث بأنَّ الشروط الحالية هي "الأفضل والنهائية"، وأن تسعى لإيجاد طريقة لتضييق الفجوة بين عرضه وعرض "جيت بلو". قالت "جيت بلو" إنَّه يتعيَّن على "سبيريت" التوقف عن تأخير التصويت والإنصات لصوت المساهمين.