"كرتونة" المصرية الناشئة تجمع 12 مليون دولار عبر جولة تمويل

مخزن تابع لإحدى شركات التجارة الإلكترونية في مصر
مخزن تابع لإحدى شركات التجارة الإلكترونية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف محمود طلعت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “كرتونة”، في مقابلة مع "الشرق"، أن الشركة المصرية الناشئة حصلت على تمويل جديد بقيمة 12 مليون دولار، في شهر يوليو الحالي، على أن يستخدم التمويل في الاستثمار بالتكنولوجيا وتعزيز خدمات الشركة للحصول على حصة سوقية أكبر في مصر.

تهدف "كرتونة"، التي تأسست في أغسطس 2020، إلى المساهمة بتذليل تحديات سلاسل التوريد والتشغيل في صناعة السلع الاستهلاكية من خلال رقمنة السوق، حسب موقعها الإلكتروني. وتسمح الشركة لتجار التجزئة في أسواق البقالة بطلب احتياجاتهم عبر الإنترنت من شبكة منسقة من تجار الجملة.

طلعت أفصح بأن من أبرز الشركات الممولة للجولة الجديدة "سيليكون باديا"، وصندوق "سند"، وصندوق تابع للبنك العربي الأردني، ومستثمر ياباني.

كانت "كرتونة" أغلقت جولة تمويلية لمرحلة ما قبل التمويل الأولي (series A) بقيمة 4.5 مليون دولار في سبتمبر 2021، لاستثمارها في تطوير منظومتها الرقمية، وإتاحة خدمات تمويلية لمستخدمي منصة “كرتونة” عند إجراء عملية طلب منتجات من التجار.

قاد التمويل حينها شركة "غلوبال فينتشرز" (Global Ventures)، ومقرها دبي. وشارك في الجولة كل من “كيبل أفريكا فينتشرز" (Kepple Africa Ventures) و”تي 5 فينتشرز” (T5 Ventures) ومجموعة من المستثمرين الملائكة.

طالع أيضاً: 6 شركات مصرية ناشئة تطمح إلى جذب تمويل بـ250 مليون دولار في 2022

يمتلك طلعت، مع محمود عبد الفتاح ورفيق زاهر، المؤسِّسين للشركة، أكثر من 50% من أسهمها، فيما تتوزع الحصص المتبقية على الشركات التي غطَّت الجولات التمويلية الأولى والثانية.

إلى ذلك، قال طلعت الذي تربط شركته بين 200 مصنع و1500 تاجر مع 60 ألف متجر صغير: "إن (كرتونة) تغطي 9 محافظات في مصر حالياً، وستغطي كامل البلاد في نهاية 2023، إذ نستهدف الحصول على حصة سوقية تبلغ 40% بنهاية 2023 من هذه السوق التي يُقدّر عدد تجار الجملة فيها بنحو 20 ألف تاجر، والمتاجر الصغيرة بنحو 400 ألف متجر".