شركة يدعمها بيزوس تستخدم منصة ذكاء اصطناعي لتصنع برغر نباتي

المنصة تساعد على اختيار وتركيب مكونات نباتية مناسبة لتضاهي الحيوانية طعماً وقواماً

منتجات من شركة "نت كومباني"
منتجات من شركة "نت كومباني" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحضّر شركة "نت كومباني" (Not Company) وصفات مبتكرة لبدائل اللحوم والألبان بمساعدة منصة ذكاء اصطناعي تسمى "جوسيبي" (Giuseppe). تُدخل عصير الأناناس وعصير الملفوف وبروتين البازلاء في مكونات منتجات الحليب النباتي التي تنتجها الشركة مثل "نت ميلك" (NotMilk)، كما يحتوي منتجها "نت برغر" (NotBurger) على عصير الشوندر المجفف وبروتينات البازلاء والأرز وألياف الخيزران وبروتين الشيا المركّز. لم تنته مهمة "جوسيبي" بعد بما أن حرب أوكرانيا ما زالت تعطل الإمدادات لعنصر رئيسي في كلا المنتجين وهو زيت عباد الشمس.

حتى الدجاج أصبح مُكلفاً جداً؟

طلب علماء الأغذية في الشركة الناشئة في سانتياغو من "جوسيبي" إيجاد بديل يمكنه تقليد النكهة المحايدة والمميزات الغنية الأخرى لزيت عباد الشمس، الذي يعد مكوناً أساسياً في أكثر من ثلث أنواع البرغر وقطع الدجاج المقلية والنقانق وبدائل اللحوم الأخرى، حسب "معهد غود فود" (Good Food Institute). قال ماتياس موشنيك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة والبالغ عمره 33 عاماً، أن البديل قد يشمل مزيجاً من أنواع مختلفة من الدهون لكنه يستثني زيت النخيل غير المستدام. أضاف: "ما تحاول الشركة أن تفعله هو تقديم حل للقطاع بأكمله".

منتجات شركة "نوت كو" في مختبر الابتكار في سان فرانسيسكو.
منتجات شركة "نوت كو" في مختبر الابتكار في سان فرانسيسكو. المصور: لوكاس موليكين/ بلومبرغ

مناورة مع القيود

تمنح منصة الذكاء الاصطناعي، التي عدَّلت في السابق على الوصفات لتمكين شركة "نت كومباني" من التغلب على نقص بروتين البازلاء، ميزة فيما يتعارك القطاع مع قيود الإمداد. ستكون هناك حاجة لأكثر من 800 مصنع على مستوى العالم لتلبية الطلب على البروتين النباتي بحلول 2030، مع تجاوز تكاليف البناء والتشغيل إلى 27 مليار دولار، وفقاً لتقديرات "معهد غود فود". قالت بريرا بانيسكو، المتخصصة في النباتات لدى "معهد غود فود": "كان ينبغي أن نفعل ذلك منذ أمد، وأن ندرس سلاسل التوريد والتعرف على الاختناقات التي قد تنشأ. هذا النوع من التقنية سيساعد كثيراً في ذلك".

شركة ناشئة تقدم لحوماً نباتية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

بلغت قيمة شركة "نوت كومباني" نحو 1.5 مليار دولار بعد جولة تمويل في يوليو 2021، ويدعمها مستثمرون منهم الملياردير جيف بيزوس وداني ماير، صاحب سلسلة مطاعم، وبطل العالم في الفورمولا-1 لويس هاميلتون. لدى "نوت كومباني" شراكات مع كل من "برغر كينغ" و"شيك شاك" و"ستاربكس"، كما ستدخل قريباً في مشروع مشترك مع شركة "كرافت هاينز" لتطوير منتجات نباتية تحت علامة تجارية مشتركة. توسعت شركة "نوت كومباني"، منذ تأسيسها في 2015، في معظم أنحاء أميركا اللاتينية إضافة لأستراليا وكندا والولايات المتحدة. تخطط الشركة لطرح منتجات في آسيا وأوروبا هذا العام. واستحوذت الشركة على 5% من سوق البرغر في تشيلي، وفقاً لبيانات صادرة عن الشركة.

غلاء السلع عالمياً بدأ يدمر الطلب ويفاقم خطر الجوع

تهدف شركة "نت كومباني" لتصنيع منتجات غذائية مُستدامة بكفاءة. قال ماتشينك: "يصبح كل شيء أكثر فاعلية بأشواط حين تخرج الحيوانات من المعادلة وتستبدلها بالنباتات". قال كبير مسؤولي التقنية والمؤسس المشارك كريم بشارة إن منصة "جوسيبي" لديها قاعدة بيانات واسعة تسمح لها بإنتاج صيغة لعمل نسخة نباتية من منتج حيواني، مع مراعاة القوام والنكهة واللون وخصائص التغذية. أضاف: "تحتاج كل هذه المشاكل إلى مساعدة الذكاء الاصطناعي لأنه بغيابه قد يستغرق الأمر سنوات للوصول إلى هذه الصيغة".