جنوب أفريقيا تطلب من الإمارات تسليم الأخوين غوبتا

الدولة تعتزم محاكمتهما بتهمتي الاحتيال وغسل الأموال

صفقات فساد جمعت بين عائلة غوبتا ورئيس جنوب أفريقيا السابق.
صفقات فساد جمعت بين عائلة غوبتا ورئيس جنوب أفريقيا السابق. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّمت جنوب أفريقيا طلباً للإمارات العربية المتحدة لتسليم الأخوين غوبتا المطلوبين بتهمة تدبير نهب مليارات الدولارات من كيانات تابعة للدولة.

قال وزير العدل رونالد لامولا في بيان: "تم تلقي طلب من المدير الوطني للنيابات العامة لتسليم الأخوين غوبتا من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جمهورية جنوب أفريقيا لمحاكمتهما بتهمتي الاحتيال وغسل الأموال". في يوم الإثنين. وأضاف: "يمكننا أن نؤكد أن طلب التسليم قد تمّ تقديمه على النحو الواجب إلى السلطة المركزية في الإمارات العربية المتحدة".

بتهم الكسب غير المشروع.. الإمارات تدرس تسليم الأخوين غوبتا إلى جنوب أفريقيا

غسل الأموال

تم اعتقال راجيش وأتول غوبتا في الإمارات العربية المتحدة في يونيو، وهما مطلوبان بتهم غسل الأموال والاحتيال، وتم القبض عليهما بعد أن وضعتهما منظمة الشرطة الجنائية الدولية، أو الإنتربول، على قائمة المطلوبين في فبراير. وقالت المديرة الوطنية للنيابة العامة شاميلا باتوحي في إفادة يوم الاثنين إن الموعد النهائي لتقديم طلب التسليم الرسمي هو 2 أغسطس.

الإمارات تكثف اتفاقيات تسليم المجرمين لمحاربة غسل الأموال

وفصّل تحقيق قضائي في الكسب غير المشروع للدولة، امتد لأكثر من ثلاث سنوات، الروابط الوثيقة بين الأخوين والرئيس السابق جاكوب زوما. ويزعم شهود عيان أنهم عملوا معاً لسرقة الأموال من شركات النقل والطاقة والسلاح التابعة للدولة في جنوب أفريقيا، وقرروا بشكل مشترك من سيتم تعيينه في مجلس الوزراء. ونفى زوما والأخوان غوبتا ارتكاب أي مخالفات.

قالت باتوحي إن تقديم طلب التسليم هو بمثابة "معلم هام في التزام هيئة الادعاء الوطنية بمحاسبة المستولين على ممتلكات الدولة ودعم سيادة القانون". وأضافت إن هيئة الادعاء الوطنية ستواصل التعاون مع نظيرتها في الإمارات العربية المتحدة ودعمهم لضمان تقديم الأخوين غوبتا للعدالة في جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن العملية قد تستغرق عدة أشهر.