"سيتي" و"يو بي إس": أرباح الشركات ترجح إيجابية أداء الأسهم في النصف الثاني

مبانٍ في أفق منهاتن بنيويورك، الولايات المتحدة.
مبانٍ في أفق منهاتن بنيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يحظى موسم أرباح الشركات الأميركية بوضع أفضل من التوقعات السلبية حيث يظل الإنفاق الاستهلاكي متسماً بالمرونة، في حين أن الأسهم أخذت بالفعل في الحسبان الكثير من الأخبار السيئة، وذلك وفقاً للإستراتيجيين في كل من "سيتي غروب" و"يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت".

كتب مارك هايفيل، كبير مسؤولي الاستثمار في "يو بي إس"، في مذكرة، أنه من بين الشركات الأميركية التي أعلنت عن تقاريرها حتى الآن، فقد تجاوزت 60% التقديرات بشأن المبيعات، بينما تخطت 75% منها توقعات الأرباح. وأضاف: "بشكل عام، نمو الأرباح يتباطأ، لكنه لا ينخفض".

أدى التفاؤل بأن أرباح الشركات يمكن أن تصمد أمام عاصفة هائلة من ارتفاع التضخم والبنوك المركزية المتشددة والركود المحتمل، إلى اندفاع الأسهم في يوليو، مما وضع مؤشر "إس آند بي 500" على مساره لتحقيق أكبر مكاسب شهرية له منذ أكتوبر الماضي. وفي حين أن التوجيه المؤسسي قد بدأ يُظهِر الضغط الناجم عن ارتفاع التكاليف، يقول الإستراتيجيون في "يو بي إس" إن الإنفاق الاستهلاكي لا يزال صامداً، لا سيما في القطاعات المرتبطة بالسفر.

وكتب هايفيل: "تشير شركات الطيران والفنادق وشركات بطاقات الائتمان إلى أن الطلب على الترفيه قوي، وأن إنفاق الشركات يرتفع".

مؤشرات الأسهم الأميركية تشهد أفضل أداء يومي في 3 أسابيع

وفي حين أن نحو ربع الشركات المُدرجة ضمن مؤشر "إس آند بي 500" فقط أعلنت عن نتائجها حتى الآن، فقد أشار الإستراتيجيون في "سيتي غروب" بقيادة سكوت تي كرونيرت، إلى أن شركات الخدمات المالية هيمنت على باكورة الإصدارات، حيث تجاوزت المبيعات الإجمالية التقديرات بـ1.6% وسجّلت الأرباح مستوى إيجابياً بنحو 5%. وقال "سيتي غروب" إن الربع الثاني الذي جاء أفضل من المتوقع، يمكن أن يعوّض بعض المراجعات السلبية في النصف الثاني من العام، بينما حذّر من أن النمو المتوقع بنسبة 13% للربع الثالث "يبدو جريئاً".

تباين وجهات النظر

لدى البنك الأميركي وجهة نظر متباينة بشأن أرباح الشركات لهذا العام، ويتوقع منها أن تثبت قدرتها على الصمود في وجه ركود محتمل بالولايات المتحدة بالإضافة إلى تأثير الدولار القوي. وعلاوة على ذلك، قال كرونيرت إن المؤشرات التكتيكية التي أعقبت عمليات البيع هذا العام أعدّت مؤشر "إس آند بي 500" للارتداد، إما على خلفية أرباح "أقل سوءاً مما يُخشى" أو الرهانات على أن رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مأخوذة في الحسبان إلى حد كبير.

تفاؤل الأسواق الأميركية يتبخر مع إعلان "أبل" إبطاء خطط التوظيف

وكتب كرونيرت في مذكرة بتاريخ 22 يوليو الجاري: "يبدو أن مسألة "مرونة الأرباح"، والتي تدعم الاتجاه الصعودي لمؤشر إس آند بي 500 للنصف الثاني، سليمة".

من جانبه، قال ميسلاف ماتيجكا من "جيه بي مورغان"، إن النظرة المستقبلية للأسهم تتحسن مع رد فعل المستثمرين على التغيرات في الأرباح، مع اعتبار النتائج الأضعف أخباراً جيدة. ومن ناحية أخرى، يتوقع ديفيد جيه كوستين، المحلل الإستراتيجي في "غولدمان ساكس غروب"، أن تتعرض إيرادات الشركة لضغوط جراء مستوى أقوى للدولار.