إنتاج ليبيا النفطي يتخطى مليون برميل في اليوم

مضخة نفط تعمل بحقل نفط في البحرين.
مضخة نفط تعمل بحقل نفط في البحرين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عزّزت ليبيا إنتاجها النفطي إلى أكثر من مليون برميل يومياً، وهو ما يمثّل علامة فارقة للدولة الشمال أفريقية التي انخفض إنتاجها بأكثر من النصف منذ منتصف أبريل.

قال وزير النفط محمد عون، إن الدولة العضو في "أوبك"، وموطن أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، رفعت إنتاجها إلى "أكثر بقليل" من مليون برميل في اليوم. تأتي الزيادة في أعقاب اتفاق مع المحتجين ورؤساء القبائل تمّ التوصل إليه منذ أكثر من أسبوع لإعادة فتح الحقول ومحطات التصدير التي كانت مغلقة إلى حد كبير منذ منتصف أبريل. ويُذكر أن الإنتاج كان قد هوى قبل إعادة التشغيل إلى 560.000 برميل يومياً.

ليبيا تستأنف تصدير النفط

شهدت ليبيا انخفاضاً حاداً في الإنتاج بنحو 50% في الأشهر الأخيرة بسبب الصراع على السلطة بين الحكومات المتنافسة، في حين أدّى نقص الاستثمار المزمن في البنية التحتية إلى تقليص الإنتاج أيضاً. يمكن أن يقدّم ارتفاع الإنتاج الليبي بعض الراحة لأسواق النفط التي تعاني من نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار الذي أدّى إلى زيادة التضخم في جميع أنحاء العالم.

وكان جزء من صفقة إعادة إنتاج النفط هو تحرك الحكومة في 14 يوليو لتغيير مجلس إدارة شركة النفط الوطنية "المؤسسة الوطنية للنفط" وتعيين فرحات بن قدارة رئيساً للمجموعة. ليحل محل مصطفى صنع الله، الذي كان على خلاف متكرر مع وزارة النفط التي أعادتها الحكومة التي يقع مقرها في طرابلس. تعهّد بن قدارة بزيادة الإنتاج بسرعة إلى مستوياته الطبيعية البالغة 1.2-1.3 مليون برميل يومياً قريباً.

كانت منشآت الطاقة الليبية في قلب الصراعات الدائرة في شمال أفريقيا على مدار العقد الماضي، حيث قامت مجموعات مختلفة بإيقاف إنتاج النفط للضغط لتنفيذ مطالبها السياسية والاقتصادية.

الفوضى السياسية في ليبيا تفاقم أزمة إمدادات النفط العالمية

غرقت الأمة في الصراع منذ سقوط الدكتاتور معمر القذافي في عام 2011. وهي تواجه الآن مواجهة بين سياسيَّين- عبد الحميد الدبيبة في الغرب وفتحي باشاغا في الشرق- يدّعي كل منهما أنه رئيس الوزراء الشرعي. وارتبطت الإغلاقات الأخيرة في منتصف أبريل بالسياسة مع بعض الاحتجاجات في الموانئ والحقول للمطالبة بنقل السلطة إلى باشاغا والتوزيع العادل لعائدات النفط وإقالة صنع الله.

نفط